دراسة خطيرة.. ألمانيا تواجه أزمة طاقة كبيرة


الاحد 05 مارس 2023 | 05:30 مساءً
ألمانيا
ألمانيا
العقارية

أفادت شركة “Welt am Sonntag” الألمانية، مساء اليوم الأحد، بأن ألمانيا قد تواجه نقصًا في الكهرباء في العامين المقبلين، حيث تصبح موارد الطاقة الخاصة بها غير كافية وسط زيادة الطلب، وقلة المتوفر.

 

أزمة طاقة في ألمانيا

ونقلت الشركة عن دراسة، أنه “بحلول عام 2025، ستفتقر البلاد إلى حوالي أربعة جيجاوات من قدرة الطاقة، بينما بحلول عام 2030، سيرتفع العجز إلى 30 جيجاوات”.

يأتي ذلك في الوقت الذي حذرت الدراسة من أنه “لذلك نحن نتجه نحو نقص كبير: 30 جيجاوات تتوافق مع قدرة حوالي 30 محطة طاقة حرارية كبيرة”.

ويزعم المحللون أن ألمانيا لن تكون قادرة على تغطية احتياجاتها من الطاقة بمواردها الخاصة في ذروة الأحمال، وبحلول عام 2030 قد يحدث ما يصل إلى 100 انقطاع للتيار الكهربائي، مع أطول مرحلة تدوم حوالي 21 ساعة.

كما حذر المحللون من أن برلين لن تكون قادرة على التخلي عن الغاز في السنوات العشر المقبلة.

ونوهت شركة “Welt am Sonntag”: “إلى أن تحليل السيناريو الخاص بنا يوضح أن الغاز الطبيعي يجب أن يلعب دورًا في مزيج الكهرباء في المستقبل. لذلك من المهم تقليل الاعتماد على الواردات من خلال تنويع الموردين”.

وذكر المحللون أن جزءًا من الاستراتيجية يجب أن يكون أيضًا توفير المزيد من الهيدروجين الأخضر لتوليد الطاقة، مضيفين أنه يجب على ألمانيا أيضًا ضمان قدرتها على الحصول على الكهرباء من الدول الأوروبية المجاورة، الأمر الذي يتطلب الابتكار وتوسيع الشبكات.