قلة المعروض ووقف الاستيراد وارتفاع تكلفة التشغيل وراء ظهور «الاوفر برايس» ..شعبة السيارات توضح


الاحد 05 مارس 2023 | 01:08 مساءً
آية حرب

منتصر زيتون عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية:

قلة المعروض ووقف الاستيراد وارتفاع تكلفة التشغيل وراء ظهور «الاوفر برايس»

قانون حماية المستهلك يجرم التعامل بالأوفر برايس.. والعقوبة تصل إلى الحبس

السيارات الفارهة والصيني الأكثر رواجا خلال الفترة الحالية

توفير البطاريات ومراكز الصيانة يساهم في انتشار السيارات الكهربائية

160 ألف سيارة حجم مبيعات سوق السيارات في 2022

90% من مبيعات السيارات في مصر تعتمد علي الاقتراض من البنوك

مراحل عديدة مرت بها صناعة السيارات في مصر، فعلى الرغم من ريادة هذه الصناعة التى ازدهرت وحققت نجاحا كبيرا في بداية السبعينات، حيث شجعت الحوافز الاقتصادية حينها كبرى العلامات التجارية لتأسيس مصانعها على أرض مصر، وبدأت في التوسع بخطوط إنتاجها لتحقق طفرة كبيرة في الاقتصاد الوطني وقتها، لكن مع الوقت اندثرت هذه الصناعة بعد أن اجتاح المستورد واستحوذ على نصيب الأسد من سوق السيارات، الأمر الذى جعل بورصة السيارات يتحكم بها عوامل مختلفة لعل أبرزها سعر الصرف وقيمة الدولار التى تتغير يوميا.

وبالرغم من هذه المتغيرات في سوق السيارات لكن لم تطرأ تغيرات على بورصتها، إلا بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، التى جعلت أسعار السيارات الاقتصادية والفاخرة تقفز بشكل جنوني دون أى مؤشرات بتراجع أسعارها في القريب العاجل الأمر الذي أثر بشكل سلبي على القطاع من وقف الاستيراد، وارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري، ونقص السيارات المعروضة لدى التجار نتيجة القيود على الاستيراد، ومشاكل عالمية أخرى تتعلق بنقص إنتاج الرقائق الإلكترونية ومكونات الإنتاج بوجه عام، والتي أثرت بشكل كبير على صناعة السيارات لدى الشركات الأم.

وفى حوار خاص لـ «العقارية» كشف خلاله منتصر زيتون عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن حركة الانفلات في الأسعاربموديلات السيارات، وكيف تمر حركة سوق السيارات في الفترة الحالية، وأسباب ما يسمى بـ"الأوفر برايس" حيث يختصنا فى الحوار التالى بالإجابة عن العديد من الأسئلة التي تشغل بال الكثير من المواطنيين المهتمين بسوق السيارات وحركة البيع والشراء.

نص الحوار

يمر العالم بحالة من عدم الاستقرار الاقتصادى نتيجة للأحداث المتلاحقة ما بين صرعات اقتصادية وحروب عسكرية أثرت على مؤشرات القطاعات الاقتصادية.. فما هى قراءتك للمشهد وإلى أى مدى تأثر قطاع السيارات بذلك؟

قطاع السيارات في مصر تأثر بسبب الاعتماد علي الاستيراد وعدم تأسيس صناعة محلية تكون ركيزة أساسية وقت الأزمات، كما ألقت الأزمات المتتالية سواء المشكلات الاقتصادية أو الحرب الروسية بظلالها على سوق السيارات المصري، خاصة أن السيارات تعد من السلع غير الأساسية عكس الغذاء والدواء.

.. شهد السوق المصرى حالة من انفلات الأسعار الخاصة بموديلات السيارات وهذا أدى لظهور ما يسمى بالأوفر برايس فما السبب فى ظهوره؟

ظهور «الاوفر برايس» في سوق السيارات يرجع نتيجة قلة المخزون وتوقف الاستيراد وعليه أصبح المستورد يحصل على 5 % فقط من حصته السوقية، فضلا عن ارتفاع تكلفة التشغيل نفسها، في حين العميل مضطر للقبول بـ«الاوفر برايس» نظرا لقلة المعروض، وهو ما يؤكد أن سياسة العرض والطلب والكميات المتاحة جميعها عوامل ساهمت في خلق الاوفر برايس بالسوق.

وفي الوقت الحالي ومع ارتفاع قيمة السيارات اصبح سعر السيارة الاساسي يتخطى سعرها القديم بالاوفر برايس، ويجب أن أشير إلى أن هناك سيارات تقدم للسوق بخصومات مثل «بي واي دي» و«ام جي»، في حين تقدم سيارات بالسعر الرسمي، وغيرها تقدم بالاوفر برايس مع عدم وجود مخزون نهائي منها لدي الوكلاء والموزعون مثل «التوسان وسبورتاج والهيونداي والسيراتو» .

.. هناك اتهامات بأن التجار هم السبب الرئيسى فى زيادة الأسعار الخاصة بالسيارات ما ردك؟

تجارة السيارات هدفهم الأساسي البيع والتربح، لكن في الوقت الحالي يعاني الكثير من التجار من قلة البيع، فهناك معارض تمر عليها شهور دون بيع سيارة واحدة، مع التزامه بدفع الإيجار وتكاليف التشغيل من رواتب وغيرها من مصاريف، كما أن هناك عملية إغلاق لفروع سلاسل كبيرة في قطاع السيارات مع خفض العمالة وأوقات العمل لتوفير النفقات.

.. هل هناك تشريعات تجرم من يتعامل مع المنتج بأوفر بريس؟

قانون حماية المستهلك يجرم التعامل بالأوفر برايس ويفرض الكثير من العقوبات والغرامات على المعارض والتي قد تصل للحبس في حالة عدم التزام المعرض بدفع الغرامة نفسها.

.. الأسبوع الماضى شهدت أروقة جهاز حماية المستهلك وقفة احتجاجية بسبب عدم تسلم العملاء لموديلات السيارات فما هو دور الشعبة فى ذلك؟

عقدت الشعبة العامه للسيارات العديد من الاجتماعات مع جهاز حماية المستهلك لحل هذه المشكلة، بجانب المشكله التي تواجه الوكلاء من نقص السيارات المعروضة ووقف الاستيراد وهو ما تسبب في تعطل تسلم العملاء للسيارات، وبالرغم من الأزمات المتعددة التي يمر بها قطاع السيارات سواء من ارتفاع تكاليف الإنتاج والتشغيل ووقف الاستيراد، إلا أن جهاز حماية المستهلك يرى أن على العميل استلام السيارة بالمبلغ المتفق عليه، وهو ما يتسبب في خسائر للوكيل نظرا لزيادة سعر السيارة عن السعر المتفق عليه، وقد طالبت الشعبة فتح مدة التعاقد بين الوكيل والعميل ولكن الجهاز رفض .

.. ما هى أكثر الموديلات إقبالا من المشترين؟

مازالت تشهد السيارات الفارهة إقبالا من بعض المواطنين، ومع زيادة الأسعار فهناك إقبالا على السيارات الشعبية خاصة الصيني.

.. هناك اتجاه لاستيراد السيارات التى تعمل بالكهرباء.. وما مصير السيارات التى تعمل بالوقود؟

الدولة تتجه في الوقت الحالي لتوطين صناع السيارة الكهربائية، حيث شهدت الفترة الماضية بداية قويه لظهورها في السوق ولاقت الكثير من الاقبال عليها ، ويحتاج الاعتماد على السيارات الكهربائية إلى العديد من الخطوات الهامة مثل توفير البطاريات على مستوى الجمهورية لسهولة التنقل دون قلق من العطل، وقد تم توفير ذلك بنسبة 50%؜ حتى الان ولكن لابد من اكتمالها لـ100%؜ للتأكد من سلامة واستخدام السيارة في كل الطرق، بالإضافة إلي خفض سعر السيارة لتكون في متناول الجميع، وهنا يجب أن أشير إلى أنه في بداية انطلاق السيارة الكهربائية كانت فترة صلاحية البطارية تصل لـ 8 سنوات ، وخلال عامين طورت عدة شركات عمر البطارية ليصل لـ 15 عام، الأمر الذي يؤدي لزيادة الطلب الطلب عليها، كما أن مصر تضم مراكز محدودة لصيانة السيارات الكهربائية الأمر الذي أدى لتراجع الطلب عليها.

ما هو تأثير أزمة الرقائق الالكترونية على صناعة السيارات؟

تشكل أزمة الرقائق الالكترونية عائقا كبيرا أمام حركة الانتاج العالمي من السيارات، الأمر الذى ساهم في موجة غلاء عالمية مقارنة بالسنوات الماضية، فبدات تتقلص منذ بداية عام 2022 مع مد خطوط الامداد مابين الشركات المصنعه للرقائق وشركات السيارات منذ يناير 2022، ولكن الأزمة مازالت مستمرة في مصر نظرا لغلق الاستيراد.

كم سجلت مبيعات السيارات لعام 2022 وكم بلغ عدد السيارات المجمعة في مصر خلال نفس العام؟ و كم يمثل المنتج المحلي من إجمالي طلبات السيارات؟

بلغت مبيعات السيارات خلال العام الماضي 160 الف سيارة، مقارنة بالعام الماضي 2021 حيث حققت نسبة مبيعات السيارات 2500 سيارة.

هل استيراد المستعمل تعد بديل للماركات الجديدة ؟

لا توجد سيارات مستعمله تأتي من الخليج نظرا لإغلاق الاستيراد، وما يدخل مصر هي الاستيراد الشخصي كمالك أول للسيارة، ونسبته قليله وتخدم فئه بسيط، وقد تدعم مبادرة احلال السيارات العديد من السيارات ومن الوارد أن يكون معظمها اوروبي.

هل تم الوصول لحل في تخفيض الجمارك على السيارات؟ وما هي أقل فئة في الجمارك؟

شهدت قيمة الجمارك الفترة الماضية، ارتفاعا ملحوظا نتيجة لارتفاع سعر العملة وقد تكون تضاعفت، كما أن السيارات الأوروبي والتركي التي شهدت اتفاقيات بين الدول بنسبة ٠٪؜ جمارك ولكن ضريبتها تكون عالية نتيجة ارتفاع سعر العمله.

ما هي السيارات المحظور استيرادها على المصريين بالخارج؟

لا توجد سيارات محظور إستيرادها ولكن توجد سيارات لا يتم إستيرادها نتيجة عدم وجود وكيل لها في مصر، وذلك نتيجة لعدم وجود صيانه وقطع غيار مثل التاتا الهندي .

كيف تري حركة مبيعات السيارات في الوقت الحالي ؟

90% من مبيعات السيارات في مصر تعتمد علي الاقتراض من البنوك والتي تسبب أيضا في حالة الركود التضخمي، ومع ارتفاع قيمة السيارات ارتفع قيمة القسط للشخص المقترض الامر الذي ادي الي تراجع المبيعات .

برايك.. كيف نجحت دولة المغرب في صناعة السيارات ؟

نهضت صناعة السيارات في المغرب جاءت من خلال حصوله على حوافز وامتيازات وأراضي مجانية، وهو ما ساهم في توفير الكثير من فرص العمل وارتفاع نسبة الانتاج والتصدير وأصبح اقتصاد دولة المغرب قائم على صناعة السيارات.