أقوى من 7 ريختر.. عالم يُفجر مفاجأة عن خريطة الزالزل التى تضرب العالم


الاحد 05 مارس 2023 | 12:03 مساءً
عالم يُفجر مفاجأة عن خريطة الزالزل التى تضرب العالم
عالم يُفجر مفاجأة عن خريطة الزالزل التى تضرب العالم
العقارية

وضع الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، خريطة لمناطق الزلازل التي تحدث في العالم بشكل مكثف سنويًا، وضمت الخريطة ما يزيد على 11 بلدًا، بالإضافة للاخدود الإفريقي.

165 ألف زلزال يضرب العالم

وعن خريطة الزلازل، أكد الدكتور عباس شراقي أن متوسط الزلازل التي يشهدها العالم سنويًا يبلغ 165 ألف زلزال، بقوة تتراوح من 2 إلى أكثر من 7 درجات بمقياس ريختر، بمتوسط يومي 180 زلزال.

وكتب الدكتور عباس شراقي، عبر صفحته بالفيس بوك، تدوينة كشف فيها خريطة الزلازل فقال: "عالميًا متوسط الزلازل اليومية حوالى 180 زلزال: يبلغ إجمالى الزلازل سنويا حوالى 165 ألف زلزال بشدة تتراوح من 2 إلى أكثر من 7 ريختر، بمتوسط يومى حوالى 180 زلزال".

خريطة الزلازل في العالم

وعن الزلازل التي حدثت خلال الساعات الماضية وخريطة الزلازل قال الدكتور عباس شراقي: "بلغت الزلازل أمس إجمالى 171 زلزالا خلال الــ 24 ساعة الماضية أكثر من 3 ريختر على النحو التالى: 129 بقوة أكبر من 3 ريختر، 38 بقوة أكبر من 4 ريختر، 3 بقوة أكبر من 5 ريختر، 1 بقوة أكبر من 6 ريختر".

كما رسم الدكتور عباس شراقي خريطة الزلازل فقال: "ومن أهم الدول التى يحدث فيها زلازل شبه يومى وزلازل أمس على سبيل المثال نيوزلاند (6.2 ريختر)، بيرو (5.2 ريختر)، اليابان، وتركيا، وطاجكستان، وقبرص واليونان وإيران والهند وإندونيسيا وروسيا، والأخدود الأفريقى".

توقع الزلازل في مارس

وتابع الخبير الجيولوجي عباس شراقي حديثه عن توقعات الزلازل فقال: "ومن المعتاد حدوث الزلازل فى هذه المناطق، وبالتالى توقع الزلازل فى هذه الدول لا يعتبر تنبؤ لأنه لا يحدد قوة الزلزال ومكانه وزمن وقوعه، ولايوجد علميًا تنبؤ بالزلازل ولكن توقع كما هو واضح فى الدول المذكورة".

وعلق الدكتور عباس شراقي على توقعات العالم الهولندي فرانك هوجربتس، الذي توقع أن يكون شهر مارس حرجًا بالنسبة للزلازل، فقال: "وحتى الآن فان الأيام الأولى من مارس هى الأهدأ زلزاليًا فى تركيا وسوريا التى لم يحدث فيها أى زلزال أمس السبت كما ادعى أحد البرامج التلفزيونية أن سوريا حدث بها 50 زلزال. يظل إمكانية حدوث زلزال فى هذه المناطق أمر متوقع علميًا. ربنا يستر على سكان الكرة الأرضية".