ريحتها زي البول.. 10 فروق بين لحوم الحمير والأبقار | عشان ميتضحكش عليك


السبت 04 مارس 2023 | 07:42 مساءً
10 فروق بين لحوم الحمير والأبقار
10 فروق بين لحوم الحمير والأبقار
أحمد رجب

انتشر مقطع فيديو "لحوم الحمير" عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مسببًا أزمة كبرى بين المواطنين خلال الفترة الراهنة، حيث قال رجل في فيديو عبر فيس بوك ينتحل صفة صاحب محل سمين شهير، مدعيًا أنه يقدم لحوم حمير للمواطنين على مختلف عربات طعام السمين، ونفى مصدر بوزارة الصحة والسكان ذلك الأمر معلقًا أن هذا الكلام خاطئا.

وفيما يلي، سنستعرض لكم متابعي وزوار جريدة "العقارية"، 10 فروق بين لحوم الحمير والأبقار، بالإضافة لاختبار بسيط يمكن أن تستخدمه ربات البيت لمعرفة نوع اللحم، وهي كالتالي:-

10 فروق بين لحوم الحمير والأبقار

وأكد فرحات، مراقب أغذية بوزارة الصحة والسكان، أنه يتم المرور على المطاعم وعربات الباعة الجائلين لسحب عينات منها، والتأكد من صحتها، وأكد أنه لم تظهر عينات للحوم الحمير أو القطط تم الترويج له، وليطمئن قلب المواطن بشأن نوع اللحوم التي يتناولها، يقدم القاهرة 24 فيما يلي 10 فروق بين لحوم الحمير والمواشي، لتعرف ربة المنزل كيفية التعامل معها والفرق بينهما.

 لحوم الحمير  لحوم الأبقارتميل للون الأحمر الداكن  وردية تميل للاحمرارلحمها داكن لا يندمج مع الدهون  ألياف اللحوم الحمراء مندمجة مع الدهون لونها يكون أسود بعد ذبحها لا يتغير لونها بعد ذبحها أثناء الطهي تخرج بقع زيتية كبيرة أثناء الطهي تخرج دهون بشكل متساو غير منفصل

 يخرج منها رائحة كريهة شبيهة بالبول في الماء الساخن رائحة طيبة خفيفة في المياه الساخن طعمها معتدل طعمها مسكر أسرع في الطهي من لحوم الأبقار تأخذ وقتا في الطهي بمقدار 20 دقيقة للقطعة الصغيرة

 كيف تفرّق بين لحوم البقر والحمير في حال الشواء؟  

في حالة الشواء تكون لون الدهون أصفر فاتح في لحوم الأبقار أما في لحوم الحمير تكون أصفر نحاسي، وضلوع الأبقار تحتوي على 13 زوجا وسميكة أما ضلوع الحمير تحتوي على 18 زوجا وضعيفة.

نشرت الدكتور شيرين زكي، وكيل نقابة الأطباء البيطريين، ورئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة، توضح فيه فروقًا بين لحوم الحمير والمواشي، ومن أبرزها أن كرش المواشي أكبر من كرش الحمير، لأن الحمار جهازه الهضمي أصغر، بالإضافة إلى الروائح الكريهة عند الطهي.

صاحب فيديو لحوم الحمير

علق ميمي بحة صاحب محلات بحة المشهورة، على مقطع فيديو تداوله رواد وسائل التواصل الاجتماعي، ظهر فيه شخص يدعي أنه صاحب محلات «بحة» بالسيدة زينب والمعروفة ببيع السمين، والذي تحدث فيه عن غش الكثير من أصحاب المحلات في بيع لحوم الحمير.

وأوضح «ميمي» في تصريحات صحفية، أن المقطع المنتشر على السوشيال ميديا غير حقيقي، والشخص الذي يتحدث خلاله قام بانتحال شخصيته، مضيفًا: «ده شخص واخد فلوس عشان يخرب المحلات»، مضيفًا: «مش معقول هاقول على نفسي كده، فيه مفتشين من الصحة والتموين، وفيه شهادات صحية، وبنعرض الأكل أمام الزبائن يوميًّا».

ووجه صاحب محلات بحة رسالة إلى المواطنين، قائلًا: «لازم الناس تعرف الحقيقة؛ اللي موجود في الفيديو مش أنا.. فيه لحوم مستوردة كتير عمري ما استخدمتها، كل حاجة بتيجي من المدبح».