عقب إعلان "السيسي" زيادة الدعم.. تعرف على شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة 2023


السبت 04 مارس 2023 | 06:28 مساءً
معاش تكافل وكرامة 2023
معاش تكافل وكرامة 2023
أحمد رجب

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، يوم الخميس الماضي، على زيادة مبلغ الدعم النقدي «تكافل وكرامة» بنسبة تصل إلى 25%، وذلك ابتداءًا من شهر أبريل المقبل، جاء ذلك لمساندة ومعاونة الأسر الأولى بالرعاية، على مواجهة أعباء الحياة.

الأمر الذي جعل الكثير من المواطنين يرغبون في الانضمام لبرنامج تكافل وكرامة 2023، بعد توجيه الرئيس السيسي بزيادة النسبة المقررة.

شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة 2023

وفي هذا الإطار، يبحث المواطنون عن شروط الانضمام لتكافل وكرامة 2023، حسبما أعلنتها سابقا وزارة التضامن الاجتماعي عبر موقعها الرسمي كالآتي:-

- أن لا يكون الزوج أو الزوجة، المتقدم للحصول على الدعم يتقاضى« معاش تأميني أو أي مساعدة ضمانية».

- يشترط أن لا يكون المتقدم عاملا بالحكومة أو بالقطاع العام أو في القطاع الخاص بأجر تأمينى أكثر من 400 جنيه.

- يأتي من شروط الحصول على دعم تكافل وكرامة 2023، أن يكون الأفراد الذين يريدون أو تقدموا لبرنامج الدعم النقدي المشروط «كرامة» من الأيتام، الذين لا يحصلون على رعاية الأب أوالأم، أو أقارب من الدرجة الثانية، أو من المسنين، بعمر يبدأ من 65 عاما أو من أصحاب عجز.

- ويشترط أن يكون المتقدم للحصول على دعم «كرامة» لديه مرض مزمن يحول بينه وبين العمل أو ينقص من قدرته على العمل، ويثبت المرض أو إعاقة المتقدم بالفحص الطبي.

- يجب أن يقدم كل المستندات مثل صور بطاقات رقم قومي سارية، وثائق الزواج أو الطلاق، صور شهادات ميلاد، صور شهادة الوفاة أو الهجر، وصور إيصالات استهلاك كهرباء وشهادة قومسيون طبي رسمية، تبين درجة إعاقة تبدأ من درجة 50.

- التقديم يكون مجانا للحصول على الدعم من أقرب وحدة اجتماعية تابعة لمحل سكن الشخص المتقدم للحصول على الدعم.