تباطؤ معدل النمو الاقتصادي بأوروبا في الربع الرابع لعام 2022


الخميس 02 مارس 2023 | 03:53 مساءً
التعليق الأسبوعي
التعليق الأسبوعي
نهال اللهيبي

ارتفعت معنويات المستهلكين والمستثمرين لتتوافق مع معنويات الأعمال التجارية، حيث صعد مؤشر ثقة المستهلك وبيانات استطلاع ZEW للثقة الاقتصادية وكذلك مؤشر ثقة المستثمر Sentix، مما يؤكد بشكل أكبر على قوة الاقتصاد الأوروبي ومما يشير الى التوقعات بحدوث ركود طفيف.

بالإضافة إلى ذلك، أظهر الناتج المحلي الإجمالي في الربع الرابع من عام 2022 تباطؤ معدل النمو الاقتصادي بأوروبا لكنه تفوق على التوقعات بحدوث انكماش اقتصادي، مما يشير إلى أن التوقعات الاقتصادية للمنطقة قد لا تكون بالسوء الذي كان يخشى منه البعض في السابق وأن أوروبا قد تتمكن من تفادي حدوث الركود الاقتصادي.

ارتفعت بيانات الإنتاج الصناعي في الاتحاد الأوروبي، الصادرة في شهر يناير، إلى أعلى مستوى لها في ثلاثة أشهر متجاوزة التوقعات مع ارتفاع مستويات الإنتاج الصناعي في ألمانيا، والذي يشكل غالبية الإنتاج بالاتحاد الأوروبي ، حيث شهد نموًا جيداً خلال الشهر.

وبالانتقال إلى المملكة المتحدة، فقد جاءت غالبية البيانات قاتمة. وظل مؤشري مديري المشتريات الصناعي والخدمي لشهر يناير في منطقة الانكماش للشهر السادس والخامس على التوالي، مما يشير إلى حدة تراجع مستوى النمو الاقتصادي كما حذر بنك إنجلترا.

إضافة إلى ذلك، انخفضت ثقة المستهلك لشهر يناير، حيث تراجع مؤشر ثقة المستهلك GfK بالقرب من أدنى مستوياته التاريخية، حيث تسبب كل من تزايد المخاوف بشأن معدلات التضخم وأزمة تكلفة المعيشة في تراجع المعنويات.