"جمارك الأسكندرية": الإفراج عن سيارات وقطع غيار بقيمة 3.1 مليار جنيه أبريل الماضي


الثلاثاء 05 مايو 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

أكد السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك، أن إجمالي قيمة رسائل السيارات وقطع الغيار المفرج عنها بجمارك الإسكندرية خلال أبريل الماضي، وهو الشهر السادس عشر لتطبيق "زيرو جمارك" على السيارات ذات المنشأ الأوروبي، بلغ نحو ٣ مليارات و١44 مليون جنيه، وتم تحصيل 74٩ مليون جنيه ضرائب ورسوم عنها.

جاء ذلك في تقرير تلقاه الدكتور محمد معيط وزير المالية، تضَّمن الإشارة إلى الإفراج عن 6 آلاف و٢٩7 سيارة ملاكي بمختلف الموديلات بجمارك الإسكندرية، تبلغ قيمتها حوالي مليار و75٠ مليون جنيه خلال أبريل الماضي، وتم تحصيل نحو 455 مليون جنيه ضرائب ورسوم عنها.

وقال رئيس مصلحة الجمارك، إن عددًا كبيرًا من حائزي السيارات الملاكي استفادوا من مزايا اتفاقيات الشراكة المصرية الأوروبية والتركية وأغادير، وتم إعفاؤهم من سداد أكثر من ٨4٢ مليون جنيه.

وأشار نجم، إلى إفراج الإدارة العامة لجمارك السيارات بالإسكندرية عن ١٠٣٣ سيارة نقل وميكروباص وموتوسيكل وجرارًا زراعيًا بقيمة 67٢ مليون جنيه خلال أبريل الماضي، وتم تحصيل ١47 مليون جنيه ضرائب ورسوم عنها، واستفادت أيضًا من اتفاقيات الشراكة المصرية الأوروبية والتركية وأغادير ليتم إعفاؤها من سداد نحو 5٣ مليون جنيه.

وأضاف نجم، أن الإدارة العامة لجمارك السيارات بالإسكندرية أفرجت عن 57٨ رسالة قطع غيار سيارات خلال أبريل الماضي بقيمة بلغت 7٢١ مليون جنيه، وتم تحصيل ضرائب ورسوم جمركية بقيمة نحو ٨5 مليون جنيه، واستفادت أيضًا من اتفاقيات الشراكة المصرية الأوروبية والتركية وأغادير ليتم إعفاؤها من سداد نحو ١5 مليون جنيه.