بصورة البطاقة.. احجز شقة من الإسكان متشطبة بالكامل في 6 مدن بأسبقية الحجز


الاربعاء 01 مارس 2023 | 05:32 مساءً
شقق الإسكان الحر + أرشيفية
شقق الإسكان الحر + أرشيفية
مصطفى الخطيب

تطرح وزارة الإسكان ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري مرحلة جديدة لشقق الإسكان الحر للمواطنين أصحاب الدخل المتوسط بعدد من المدن الجديدة والمحافظات.

طرح شقق الإسكان 

ويجهز صندوق الإسكان الاجتماعي كراسات شروط الطرح الجديد تمهيدا للإعلان رسميا عن التقديم خلال شهر مارس، والطرح يضم القاهرة الجديدة بمحافظة القاهرة، وبياض العرب بمحافظة بني سويف، والعصلوجي بمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية، والغردقة بمحافظة البحر الأحمر، وسفاجا بمحافظة البحر الأحمر، ودمنهور بمحافظة البحيرة.

شقق الإسكان الحر 2023

والشقق كاملة التشطيب وجاهزة للتسليم بعد إنهاء إجراءات التخصيص، والشقق بهامش ربح بسيط لصندوق الإسكان الاجتماعي يحقق عائدا يتم توجيهه إلى تمويل شقق الإسكان الاجتماعي للمواطنين محدودي الدخل، وستكون متاحة للحجز لكل المواطنين أصحاب الدخول الذين تعدوا الحد الأقصى لحجز شقق الإسكان الاجتماعي.

وحرصًا من الجريدة «العقارية» على توفير التغطية الخدمية الشاملة لقُرائها، ننشر لكم التفاصيل الكاملة عن شقق الإسكان الحر 2023:

أماكن شقق الإسكان الحر 2023

- مدينة الغردقة.. محافظة البحر الأحمر.

- مدينة سفاجا.. محافظة البحر الأحمر.

- مدينة دمنهور.. محافظة البحيرة.

- مدينة القاهرة الجديدة.. محافظة القاهرة.

- مدينة بياض العرب.. محافظة بني سويف.

- مدينة العصلوجي.. محافظة الشرقية.

شروط الحصول على شقق الإسكان الحر 2023

- يشترط لحجز شقق الإسكان الحر 2023 أن يكون المتقدم شخص طبيعي.

- يشترط لحجز شقق الإسكان الحر 2023 أن يكون المتقدم مصري الجنسية.

- يشترط لحجز شقق الإسكان الحر 2023 ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة.

- يمكن للقاصر حجز شقق الإسكان الحر 2023 عن طريق واصٍ عليه بقرار وصاية.

المستندات المطلوبة لحجز شقق الإسكان الحر 2023

- صورة بطاقة الزوج والزوجة.

- شهادة الدخل الشهري لكلا من الزوج والزوجة.

الفرق بين شقق الإسكان الحر والاجتماعي

يتسال الكثيرين عن الفرق بين الإسكان الاجتماعي والاسكان الحر، حيث يكمن الاختلاف في أربع نقاط هم:

1- قيمة الدعم

تتميز مشروعات الإسكان الاجتماعي بتقديم الدولة دعم له، حيث يقدم صندوق الإسكان الاجتماعي دعمًا يصل إلى 60 ألف جنيه، بينما لا يشمل الدعم الإسكان الحر بل تُباع الوحدات السكنية بهامش ربح للصندوق، ما يسمح له بالصرف على باقي مشروعات محدودي الدخل.

2- شروط الحجز

يتم تخصيص مشروعات الإسكان الإجتماعي لمحدودي الدخل، ما يلزم وجود شروط معينة للمتقدمين عليها منها ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد على 50 عام، وألا يكون قد حصل على وحدة سكنية أخرى مدعومة من الدولة، على أن يتقدم الشخص على شقة في محافظة محل الإقامة أو العمل، ويكون الحد الأقصى لدخل المتقدم هو 6000 جنيه للأعزب و 8000 جنيه للمتزوج.

في سياق أخر تقتصر شروط التقديم على وحدات الإسكان الحر، على أن يكون المتقدم شخصًا طبيعيًا مصري الجنسية، ولا يقل سنه عن 21 سنة، ويمكن للقاصر حجز شقة عن طريق شخص واصٍ عليه بقرار وصاية.

3- أولوية التخصيص

يكون الحجز في مشروعات الإسكان الاجتماعي عن طريق شراء كراسة الشروط من البريد المصري، ومن ثم التقديم على الموقع الالكتروني، ليكون هناك بعد ذلك أولولية للشخص المتزوج العائل، ثم المتزوج، ثم الأعزب، والأولية للمتقدم الأصغر سنًا.

أما الحجز في وحدات الاسكان الحر يكون إلكترونيًا وبالأسبقية فقط لا غير.

4- الأوراق المطلوبة

تتمثل الأوراق المطلوبة للتقديم على وحدات مشروعات الإسكان الاجتماعي في « صورة بطاقة، إيصال كهرباء، شهادة بالدخل الشهري، برنت تأمينات، صورة بطاقة الزوجة، شهادات ميلاد الأبناء»

أما الأوراق المطلوبة للحجز في مشروعات الإسكان الإجتماعي الحر تتمثل في « صورة بطاقة الزوج والزوجة وشهادة الدخل الشهري»