أمين عام "أوبك": ليبيا أحد أهم الشركاء الأساسيين للمنظمة


الاربعاء 01 مارس 2023 | 05:20 مساءً
هيثم الغيص
هيثم الغيص
وكالات

أكد الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" هيثم فيصل الغيص، دور ليبيا وحرصها من أجل وحدة المنظمة وتعزيز جهودها بما يخدم المصالح المشتركة، مشيرًا إلى أن ليبيا أحد أهم الشركاء الأساسيين داخل المنظمة.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، اليوم الأربعاء، الأمين العام لـ«أوبك»، بحضور وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية، محمد عون. وأشار المنفي إلى «أهمية الدور المأمول للمنظمة في الحفاظ على التنسيق بين الدول المنتجة للنفط».

ووصل الأمين العام للمنظمة الدولية العاصمة طرابلس، تلبية لدعوة عون وذلك لبحث كافة المواضيع التي تتعلق بقطاع النفط والغاز باعتبار ليبيا أحد أهم الشركاء الأساسيين داخل المنظمة.

وفي ديسمبر الماضي، قالت «أوبك»، إن «ليبيا أسهمت بجهد مع المنظمة لسنوات طويلة وفي أوقات عصيبة للغاية، مع بداية إعلان اتفاقية التعاون بين الدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول غير الأعضاء في المنظمة في سنة 2016، وكذلك خلال انتشار وباء كوفيد 19 في العام 2020».

جاء ذلك في رسالة تهنئة بعثها الأمين العام لـ«أوبك» هيثم الغيص، إلى عون لمناسبة ذكرى عيد الاستقلال، وتولى الكويتي هيثم الغيص مهام عمله في المنظمة في يوليو الماضي، بعد أن تولى منصب محافظ الكويت لدى أوبك من العام 2017 إلى 2021.