3 حبات طماطم لكل مواطن.. أزمة خضار تجتاح بريطانيا


الثلاثاء 28 فبراير 2023 | 04:41 مساءً
أزمة الخضار في بريطانيا
أزمة الخضار في بريطانيا
هشام العطيفي

اضطرت العديد من محلات السوبر ماركت التجارية في بريطانيا إلى تحديد عدد المنتجات لكل زبون، بواقع "أقصى حد ثلاث حبات طماطم وثمرة فلفل وخيار لكل شخص"، وذلك فى ظل ما تعانيه الدولة من نقص في بعض الفواكه والخضراوات.

3 حبات طماطم لكل مواطن في بريطانيا

ورصد تقرير نشرته وكالة الأنباء الفرنسية، اليوم، ملامح الأزمة فى الأسواق البريطانية، على لسان مسئولين ومراقبين إلى جملة من الأسباب على رأسها سوء الأحوال الجوية، وارتفاع أسعار الطاقة، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

الخضار في بريطانياالخضار في بريطانيا

وأرجعت الحكومة البريطانية الأسباب إلى الظروف المناخية القاسية فى إسبانيا وشمال أفريقيا، حيث تأتى معظم الفواكه والخضراوات المستهلكة في بريطانيا من هذه المناطق في هذا الوقت من السنة، والتي قد تكون أثرت على المحاصيل.

الخضار في بريطانياالخضار في بريطانيا

يأتي ذلك في الوقت الذي يرى اتحاد التجزئة البريطاني، وهو اتحاد تجارى يمثل باعة التجزئة البريطانيين، أنه من المتوقع أن يستمر النقص "بضعة أسابيع" حتى يبدأ موسم النمو الزراعي في بريطانيا وتجد المتاجر مصادر إمداد أخرى.

أزمة الخضار في بريطانياأزمة الخضار في بريطانيا

ويشعر البريطانيون بالغضب إزاء خلفيات هذا الوضع، فى ظل نقص الخضار وتسبب وزيرة البيئة في ضجة عند اقتراحها على البريطانيين استهلاك عدد أقل من حبات الطماطم مقابل المزيد من اللفت.