للأرامل.. هل يمكن الجمع بين معاش الزوج والأب ؟


الثلاثاء 28 فبراير 2023 | 12:52 مساءً
معاشات المطلقات والأرامل
معاشات المطلقات والأرامل
العقارية

معاشات الأرامل، من أبرز الأسئلة التي تدور في أذهان الأرامل، هل يمكن الجمع بين معاش الزوج والأب؟، وفقًا للقانون، وهو السؤال الذي بات ضمن الأكثر بحثا خلال الفترة الماضية.

وإجابة على تساؤل هل يجوز للأرملة الجمع بين معاش الزوج والأب؟، نوضح الإجابة وفق موقع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي.

 الجمع بين معاش الزوج والأب للأرملة

قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، أجاب على هذا التساؤل، ووفقا لقانون التأمينات الاجتماعية رقم 148، واللائحة التنفيذية لقانون المعاشات، هناك شروط لحصول المرأة الأرملة على المعاش تتضمن "تستحق المرأة الأرملة، الحصول على معاش إضافي من برنامج تكافل وكرامة، الذي يقدم مساعدات نقدية للفئات التالية (الأسرة – الطفل – المرأة – ذوي الإعاقة – المسنين)، بشرط تقديم المستندات الداعمة واللازمة للتقدم.

معاش الأرملة

وأشارت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، إلى أنه عند وفاة الزوج المؤمن عليه أو الشخص صاحب المعاش، يحق للمستحقين عنه تقاضي معاشه، وذلك وفقًا لنصيب كل واحد فيهم كما أقره قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، حيث يحق له تقاضي المعاش من أول الشهر الذي حدثت فيه الوفاة، مشيرة إلى أن المستحقين يقصد بهم كلا من "الأرملة، البنات، الأبناء، الوالدين والإخوة والأخوات، كما تحصل الأرملة على 3/4 المعاش بنسبة 75%".

- وفي حالة إذا أرملة ولديها ولد واحد أو أكثر، فيمكنها الحصول على نصف معاش زوجها المتوفي، ويوزع المعاش بالتساوي حال تعدد الزوجات، كما يحصل الأولاد على نصف المعاش ويوزع بالتساوي حال التعدد.

وأوضح محمد سعودي، رئيس صندوق التأمينات العاملين بالحكومة، في أحد البرامج التلفزيونية: "في القانون 79 بالفعل في الوقت الحالي إن إحنا حافظنا على جميع المكتسبات في القوانين السابقة، يمكن للمرأة والزوجة التي تستحق معاش عن نفسها وترملت وحصلت معاش عن زوجها، والذين هم أقل من نصيبها في معاشها عن والدها، فيحق لها الحصول على معاش الأب، الدخل والمعاش عن الزوج أو الزوجة بدون حدود".

في حالة كان معاش الأب نصيب المرأة فيه قيمته أكبر من قيمة دخلها أو معاشها تأخذ الفرق بين الإثنين، بحيث يتم توصيلها لأكبر معاش ممكن، بجانب القانون الخاص بذوي الإعاقة الذي سمح بين المعاشات والدخل، فأي مكتسبات في القوانين السابقة يتم المحافظة عليها والتحسين في الأوضاع الحالية».