نقيب المأذونين للمقبلين على الزواج: «احمدوا ربنا لقيتوا اللي يخاف على صحتكم» (فيديو)


الاثنين 27 فبراير 2023 | 10:42 مساءً
الفحص الطبي للمقبلين على الزواج
الفحص الطبي للمقبلين على الزواج
أحمد رجب

وجّه إسلام عامر، نقيب المأذونين، اليوم الاثنين الموافق 27-2-2023، رسالة إلى الأشخاص المقبلين على الزواج بعد إقرار الفحص الطبي لهم كشرط لعقد القران.

أهمية الفحص الطبي للمقبلين على الزواج

وقال عامر، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى، بقناة "صدى البلد": «أقول للشباب المقبلين على الزواج احمدوا ربنا أنكم لقيتوا اللي خايف على صحتكم، بيقابلنا مشاكل كتير بعد الزواج لها علاقة بالوضع الصحي للزوجين».

الشهادات الطبية للمقبلين على الزواج

ولفت نقيب المأذونين: «يتم العمل بالشهادات الطبية للمقبلين على الزواج التي سبق إصدارها قبل 26 فبراير الجاري، والمأذون لو جاتله شهادة صحية قديمة سيعمل بها طالما أنها سارية».

الفحص الطبي للمقبلين على الزواج

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أنه يمكن إجراء الفحص الطبي للمقبلين على الزواج في أي وحدة صحية لتقديم الخدمة بالمحافظات، وليس شرطا إجراؤها في نفس محافظة السكن.

أعلن الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، عن بدء تطبيق العمل بشهادة الفحص الطبي للمقبلين على الزواج اليوم، مشيرا إلى إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية لفحص المقبلين على الزواج من خلال 303 مركز على مستوى الجمهورية.

وأكد عبد الغفار، أنه لن يتم توثيق عقد الزواج عند المأذون الشرعي أو في الكنائس إلا بشهادة الفحص الطبي بدءا من يوم 26 فبراير 2023.

تكلفة الفحص الطبي والتحاليل للمقبلين على الزواج

وأوضح عبد الغفار أن مدة سريان الشهادة 6 أشهر من تاريخ إجراء الفحص وتظهر نتيجة التحاليل بحد أقصى 14 يوفا من تاريخ إجراء الفحص مؤكدا ان تكلفة الفحص الطبي والتحاليل 220 جنيه وتتحمل الدولة الفرق حيث أن متوسط سعر التحليل فقط حوالي 500-450 جنيه للفرد.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة أن إجراء الفحوصات إلزامي، لكن نتيجة الفحص لا تؤثر على إجراء الزواج، فالهدف هو إعلام المقبلين على الزواج في حال وجود أمراض، وإكمال الزواج من عدمه يرجع لهما في حال اكتشاف أي أمراض يتم توفير العلاج من خلال مظلة التأمين الصحي أو العلاج على نفقة الدولة.