18 ألف جنيه للعروسين.. خطوات وطرق الحصول على منحة الزواج من التأمينات


الاثنين 27 فبراير 2023 | 12:57 مساءً
منحة الزواج
منحة الزواج
العقارية

خطوات الحصول على منحة الزواج يتيح قانون التأمينات والمعاشات الجديد، الذي تم إقراره منذ عام 2019، منحة الزواج للمستفيدين منه والمقبلين على الزواج ضمن حزمة من المنح، طرحها القانون لورثة المؤمن عليه أو صاحب المعاش.

خطوات الحصول على منحة الزواج

ونصَّ قانون التأمينات الاجتماعية، على منحة الزواج، والتي تكون قيمتها لمدة عام، ويتم صرفها حال قطع معاش البنت أو الأخت للزواج، حيث تساوي قيمة المعاش المستحق عن مدة 12 شهرًا.

شروط الحصول على منحة الزواج

وفقا للقانون السابق، منحة الزواج لا تُستحق إلا لمرة واحدة، وتحسب المنحة على المعاش المستحق عن شهر الزواج، على أن تسقط المنحة أو تُقطع حال عدم التقدم بطلب لصرفها خلال 5 سنوات، أو 60 شهرًا، من تاريخ استحقاقها.

وأوضح سامى عبدالهادي، نائب رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، تفاصيل هذه المنحة وكيفية حساب قيمتها خلال مداخلة هاتفية سابقة لبرنامج «من مصر» مع الإعلامى عمرو خليل عبر قناة CBC.

وقال نائب رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، «أنه إذا كانت الابنة وحيدة، سوف تحصل على ثلثين المعاش مضروبة فى 12 شهرًا، وإذا كان معها أخت سوف تحصل على مبلغ 1500 جنيه× 12 شهرًا (18 شهر)، وإذا كان معها أخت أخرى سوف تحصل على ربع المعاش».

وتابع سامى عبدالهادي، أن الحد الأدنى لـ منحة الزواج هي 500 جنيه، ويمكن للابنة التقدم عليها في حالة الزواج أو عقد القران وليس الخطبة، ويمكن أيضًا للابنة التي لم يمر على زواجها 5 سنوات التقدم للحصول على المنحة.

طريقة الحصول على منحة الزواج

1- تقدم طلب إلى هيئة التأمينات.

2- صورة وثيقة الزواج أو صورة عقد الزواج العرفي.

3- صورة بطاقة الرقم القومي تكون سارية.

4-  يتم تقدم الطلب للجهة المختصة من أجل البدء في إجراءات صرف المنحة.