للابنة أو الأخت.. تفاصيل وشروط صرف منحة للمقبلات على الزواج


الاثنين 27 فبراير 2023 | 12:43 مساءً
منحة الزواج
منحة الزواج
العقارية

تقدم الحكومة دعمًا ماليًا للمقبلات على الزواج، من خلال "منحة الزواج"، وذلك وفق شروط وضوابط حددها قانون المعاشات الجديد، وكذلك قيمة الدعم المستحق.

منحة الزواج للمقبلات على الزواج

يمكن للمقبلات على الزواج التقدم واتباع الخطوات التي حددتها اللائحة التنفيذية لقانون المعاشات الجديد من أجل الحصول على "منحة الزواج"، وحدد القانون حالات الاستفادة من "منحة الزواج"، والتي ترتبط بحصول الابنة على معاش قبل الزواج، قبل أن ينقطع هذا المعاش لزواجها.

قيمة منحة الزواج للمقبلات على الزواج

نص قانون المعاشات الجديد على أنه في حالة قطع المعاش لإحدى الأسباب المبينة بالمادة، يتم صرف منحة زواج، ويصرف للابنة أو الأخت التي تم قطع معاشها بسبب الزواج، دعمًا ماليًا أو منحة تساوي قيمة المعاش المستحق عن مدة سنة كاملة.

كيفية احتساب منحة الزواج للمقبلات على الزواج

يمكن احتساب قيمة منحة الزواج للبنت أو الأخت التي قطع معاشها بسبب الزواج، حيث تحسب المنحة على المعاش المستحق عن شهر الزواج، وتساوي المعاش المستحق الذي كان يتم تقاضيه عن مدة سنة كاملة.

إمكانية صرف منحة الزواج للمقبلات على الزواج أكثر من مرة

حدد قانون المعاشات الجديد عدد مرات الاستفادة من منحة الزواج للمقبلات على الزواج، حيث تصرف منحة الزواج مرة واحدة، وتسقط منحة الزواج أو القطع في حالة عدم التقدم بطلب لصرفها خلال خمسة سنوات من تاريخ استحقاقها.

شروط استحقاق منحة الزواج للمقبلات على الزواج

حدد قانون المعاشات الجديد رقم 148 لسنة 2019، شروط الحصول على منحة الزواج للمقبلات على الزواج، إذ يجب أن تكون الابنة أو الأخت تحصل في الأساس على معاش، وألا تكون قد سبق وتقاضت تلك منحة الزواج من قبل.

كيفية الحصول على منحة الزواج للمقبلات على الزواج

حددت اللائحة التنفيذية لقانون المعاشات الجديد طريقة الحصول على منحة الزواج للمقبلات على الزواج، حيث يجب التقدم بطلب صرف منحة الزواج، مرفقًا به المستندات اللازمة لصرفها، وذلك بالمنطقة التأمينية التابع لها ملف صاحب المعاش، وتقديم صورة وثيقة الزواج، أو صورة عقد الزواج العرفي، وايضًا تقديم صورة بطاقة الرقم القومي "سارية" لطالب المنحة بشرط أن تكون "سارية".