بعد إعفائها 5%.. انخفاض أسعار الهواتف المحمولة قريبا في السوق


بعد إعفائها من رسم الـ 5%..

الاثنين 27 فبراير 2023 | 11:51 صباحاً
أسعار هواتف المحمول
أسعار هواتف المحمول
العقارية

أحال مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب فى جلسته العامة المنعقدة الآن مشروع قانون مقدم من الحكومة، بشأن بتعديل بعض أحكام القانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، إلى لجنة الخطة والموازنة إلى اللجان البرلمانية المختصة.

واستهدفت التعديلات الجديدة لـ مشروع القانون ، إعفاء الأجزاء والمكونات اللازمة لإنتاج أجهزة التليفون المحمول وإكسسواراتها التي تستوردها المصانع والشركات بغرض التصنيع محلياً من رسم تنمية الموارد المالية للدولة، وكذلك إعفاء المنتج النهائي لهذه الأجهزة المصنعة محلياً من هذا الرسم.

أجهزة الهاتف المحمول وأجزائها

ووفقا للمذكرة الإيضاحية تستهدف وزارة المالية، إعفاء أجهزة الهاتف المحمول وأجزائها وإكسسواراتها المنتجة محلياً من هذا الرسم، بحيث يقتصر الخضوع لهذا الرسم على ما يستورد منها بغرض الإتجار.

وحدد قانون تنمية موارد الدولة، فرض رسوم على أجهزة الهواتف المحمولة وأجزاؤه وجميع الإكسسوارات الخاصة به، بواقع 5% من قيمتها مضافة إليها الضريبة على القيمة المضافة وغيرها من الضرائب والرسوم والأخرى.

إعفاء الهواتف المحمولة من رسم التنمية

وينص مشروع القانون على أن تعفى الأجزاء والمكونات اللازمة لإنتاج أجهزة الهواتف المحمولة واكسسواراتها التي تستوردها المصانع والشركات بغرض التصنيع محليا، من رسم تنمية الموارد المالية للدولة، كما يعفى من هذا الرسم المنتج النهائي لهذه الأجهزة وأجزائها، واكسسواراتها المصنعة محليا.