تسونامي يضرب المدن الساحلية خلال أيام بسبب الزلزال المدمر.. توضيح عاجل


الاحد 26 فبراير 2023 | 07:59 مساءً
زلزال مدمر
زلزال مدمر
العقارية

علق الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية، على الأنباء والمناشدات التي خرجت خلال الأيام الأخيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بضرورة أن يترك الأهالي المدن الساحلية بشكل فوري؛ خشية حدوث تسونامي جراء الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا.

حقيقة وقوع تسونامي

وقال القاضي إن حالة الهلع والخوف الزائد والتهويل المتواجد علي منصات التواصل الإجتماعي التي تنتشر فيها الشائعات، ليس لها أي أساس من الصحة، وتسببت في إحداث حالة من الهلع لدي المواطنين، ولذلك يجب تحري الدقة وتلقي المعلومات من مصادرها حتي لا نثير القلق والبلبلة علي منصات التواصل.

الأراضي المصرية آمنة

وشدد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، على أن الأراضى المصرية آمنة تماما وأن زلزال تركيا وسوريا لم يؤثر علي المنشآت، وأن مصر لم تدخل حزام الزلازل كما يقول البعض علي منصات التواصل، وأن الزلازل لم تزد كما يعتقد البعض، وأن زيادة الاهتمام من مواقع التواصل أدي إلي زيادة معرفة أخبار الزلازل، مشيرآ إلي أن مصر يحدث بها العديد من الزلازل التي لا يشعر بها المواطنين، مؤكدآ علي أن مصر في مأمن من حدوث زلازل مدمرة.

ولفت إلى أن الزيادة والتوسع العمراني أدى إلى زيادة الشعور ببعض الهزات الخفيفة، وأننا في مصر في الوقت الحالي، نشهد توسعا عمرانيا كبيرا في بعض المناطق التي كانت عندما يحدث بها زلازل، لا نشعر بها؛ لذلك أصبح الزالزال يشعر به عدد أكثر كانوا لم يشعروا بها من قبل.

وأكد جاد القاضي، أن مصر آمنة وأن الزلازل لم تزد عن المعدل الطبيعي خلال السنوات الأخيرة كما يعتقد البعض.