نبأ صادم للعمالة المصرية في الكويت.. التفاصيل


الاحد 26 فبراير 2023 | 06:50 مساءً
العمالة المصرية في الكويت
العمالة المصرية في الكويت
العقارية

أعلنت الحكومة الكويتية عن عزمها توطين عدد من المهن في البلاد واقتصارها علي أبنائها فقط.

 

العمالة المصرية في الكويت

وأعلنت الحكومة الكويتية في تصريح لها أن خطة جديدة تستهدف ما يقرب من 771 ألف شخص مصري سوف يعودون أدراجهم إلى بلادهم، حيث أنهم الفئة المنتشرة في الكويت.

وتأتي أسباب ذلك القرار إلي توافر الكثير من فرص العمل المميزة وفي مقابل ذلك يحصلون على رواتب مرتفعة، ووظائف مرموقة، من شأن أهل البلاد امتهانها والإستفادة من تلك الأجور المرتفعة لصالحهم.

الحكومة الكويتية

وفي تصريح خرج عن وزيرة البلديات، رنا الفارس عن الخطة الخاصة بالحكومة الكويتية أوضحت من خلاله عن النية الفعلية لاتخاذ الأمر وحول جدية تنفيذ الخطة الخاصة بتوطين الوظائف بجميع الوزارات.

وبموجب هذا القرار يجب الاستغناء الفعلي عن الأشخاص العاملين الذين يأتون من خارج دولة الكويت وهذا تنفيذاً لخطة أطلق عليها اسم “تكوين الوظائف”، حيث أنه من المقرر أن يتم العمل على تلك الخطة بناءً على التكوين الذي وضع لها ويتمثل في ثلاثة مراحل، وهي علي النحو التالي:-

المرحلة الأولى: تتمثل في إعفاء نسبة تقدر بحوالي 30% من العمالة الوافدة من أعمالهم بما يوافق يوم 1 من شهر سبتمبر لعام 2022.

المرحلة الثانية: تقضي إحالة نسبة أخرى تمثل حوالي 30% من العمالة الوافدة من الكويت موافقة لتاريخ 1 من شهر فبراير الجاري 2023.

المرحلة الثالثة: سوف يتم الاستغناء فيها عن 30% من العمالة الوافدة في الكويت وهذا في تاريخ 1 من شهر يوليو القادم لعام 2023.