تعرف على الشرائح الضريبية المقررة على المشروعات المتوسطة والصغيرة


الاحد 26 فبراير 2023 | 03:01 مساءً
مصلحة الضرائب
مصلحة الضرائب
العقارية

قال رجب محروس، مستشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إنه يتم العمل حاليا على إعداد مشروع قانون لإنهاء الملفات الضريبية القديمة يرتكز في جوهره على قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وأشار إلى أن قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر رقم (152 ) لسنة 2020 ، أتاح فرص كبيرة لم يحظ بها الممولون من قبل ، موضحًا أن القانون يتضمن نظامًا ضريبيًا مُبَّسطًا ودائماً لهذه المشروعات؛ بما يُسهم فى تخفيف الأعباء الضريبية، وتيسير الإجراءات ، ضمانًا لتشجيعها ورفع كفاءتها التشغيلية وقدراتها الإنتاجية.

وأضاف محروس، أنه في حين قلت المبيعات أو الأعمال عن 250 ألف جنيه تكون الضريبة ألف جنيه سنويًا، وإذا قلت عن 500 ألف جنيه تكون الضريبة 2500 جنيه، وإذا قلت عن مليون جنيه تكون الضريبة 5 آلاف جنيه سنويًا، وإذا تراوحت المبيعات السنويه من مليون إلى أقل من 2 مليون جنيه تكون الضريبة 5% من حجم المبيعات . وإذا ترواحت من 2 مليون إلى اقل من 3 ملايين تكون الضريبة 75%، وإذا تراوحت من 3 ملايين إلى 10 ملايين جنيه تكون الضريبة1%.

زأكد محروس، أنه يتم تحديد حجم أعمال المشروع الخاضع للمعاملة الضريبية المبسطة كل خمس سنوات من واقع ما تُجريه مصلحة الضرائب من فحص ، ويُحاسب الممول ضريبيًا فى السنوات الخمس التالية على أساس نتيجة الفحص .