الضرائب: مشروع قانون لحل الملفات القديمة الأقل من 10 ملايين جنيه


الاحد 26 فبراير 2023 | 02:13 مساءً
مصلحة الضرائب
مصلحة الضرائب
سلمى الخولى

قال مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب المصرية إن هناك توجيهات رئاسية بضرورة حل الملفات الضريبية القديمة، لافتا أن هناك مشروع قانون في مجلس النواب الآن بالنسبة للملفات أقل من 10 مليون جنيه.

وتابع توفيق، بأنه ايضاً يتم دراسة لوضع قانون فيما يتعلق بالملفات فوق 10 مليون جنيه، مؤكدا أنه خلال هذه الفترة تم عمل تعليمات بالمأموريات للتعامل مع هذه الملفات لحين صدور التشريعات.

ومن جانبه قال رجب محروس مستشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية خلال فاعليات المؤتمر السنوي لمكتب برايس واتر هاوس كوبرز، إنه تنفيذا للتوجيهات الرئاسية و تكليفات وزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب المصرية ، بإنهاء الملفات الضريبية القديمة فإنه يتم العمل حاليا على إعداد مشروع قانون لإنهاء الملفات الضريبية القديمة يرتكز في جوهره على قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

ولفت إلى أن قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر رقم (152) لسنة 2020 ، أتاح فرص كبيرة لم يحظى بها الممولون من قبل.

وأوضح أن القانون يتضمن نظامًا ضريبيًا مُبَّسطًا ودائماً لهذه المشروعات؛ بما يُسهم فى تخفيف الأعباء الضريبية، وتيسير الإجراءات، ضمانًا لتشجيعها ورفع كفاءتها التشغيلية وقدراتها الإنتاجية.