الكهرباء تبدأ تجميع عدادات الخدمات بالعقارات السكنية في عداد واحد


الاحد 26 فبراير 2023 | 11:45 صباحاً
العدادات
العدادات
العقارية

بدأت شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية، بتطبيق قرار جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك الخاص بتجميع عدادات الخدمات " الجراج والسلم والسطح" الخاصة بالعقارات السكنية في عداد واحد، أو في فاتورة واحدة.

ونص الكتاب الدورى الصادر من جهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك عام 2022،أنه فى حالة تركيب أكثر من عداد خدمات لنفس المشترك المتعاقد مع شركة توزيع الكهرباء يتم اتباع أحد الخيارات، إما تركيب عداد واحد لقياس كامل استهلاك ذلك العداد، أو تجميع استهلاك تلك العدادات والمحاسبة عليها كاستهلاك مجمع وفقًا لتعريفة المحاسبة في فاتورة واحدة .

ومن جانبه أوضح الدكتور محمد موسى عمران رئيس مجلس إدارة جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك أن الجهاز أصدر قرارا باللائحة التنفيذية التي يتم تطبيقها في شركات توزيع الكهرباء ينظم من خلالها عملية توصيل التيار الكهربائي للمنشآت سواء المنزلية أو التجارية أو الصناعية تضمنت جمع استهلاكات العدادات الخدمية في المنازل في عداد واحد وقيام شركات الكهرباء برفع العدادات التي سبق تركيبها في المنازل لنفس الغرض وفي حال تعذر رفعها لإسباب فنية تقوم الشركة بجمع الفواتير الخاصة بتلك العدادات كاستهلاك واحد بنفس الفاتورة.

وفي نفس السياق قال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ان الهدف من القرار هو المسواه لافتا إلي كيف يستفيد شخص واحد من الدعم الموجود في أسعار الكهرباء ل 5 عدادات مستخدمين في خدمات خاصة لعقار واحد موضحا انه عند تقسيم تلك الخدمات على أكثر من عداد يعمل على حساب الاستهلاك على شريحة منخفضة.

ومن ناحية اخري ابدى مواطنون استياءهم من قرار وزارة الكهرباء الخاص بتوحيد عدادات الخدمات بالعقارات السكنية في عداد واحد أو اصدار الاستهلاك في فاتور واحدة وذلك بسبب صعوبة المحاسبة بين سكان العقار الواحد.