عقد المهندس كامل الوزير، وزير النقل اليوم مؤتمرا صحفيا بمقر وزارة النقل بالعاصمة الإدارية الجديدة لتعريف الموظفين المنتقلين إلى العاصمة الإدارية بمنظومة النقل إلى الحي الحكومي.
صرح وزير النقل بأنه بناء على توجيهات رئيس الجمهورية بتطوير كافة قطاعات نقل الركاب والبضائع فى مصر والارتقاء بالخدمات المقدمة لجمهور الركاب وتحقيق أعلى معدلات الأمن والسلامة ، وفى إطار تنظيم وسائل النقل الجماعي للحد من الزحام المرورى واستهلاك الوقود وتقليل النفقات والانبعاثات الكربونية الملوثة للبيئة، تم إعداد خطة لنقل الموظفين والمترددين على العاصمة الإدارية الجديدة تكون نواة لخطة نقل شاملة تطبق في باقي مدن الجمهورية وتعتمد أساسا على مفهوم النقل فى الجمهورية الجديدة.
وقدم الوزير عرضاً يتضمن تفاصيل وسائل النقل المختلفة داخل المنظومة ( خطوط الجر الكهربائي (شبكة المترو / القطار الكهربائى الخفيف ) LRT - النقل بالحافلات من القاهرة الكبري إلي العاصمة الإدارية الجديدة - النقل الذكي الداخلي بالعاصمة الإدارية الجديدة ) .
وأشار وزير النقل إلى ان الأسس الرئيسية التي يعتمد عليها الانتقال الى العاصمة الإدارية الجديدة هي استخدام وسائل النقل العام المستدام مثل القطار الكهربائي الخفيف LRT – مترو الأنفاق ، واستخدام أماكن الانتظار للسيارت الخاصة (Park & Ride ) والمتواجدة بالفعل بجوار محطات القطار الكهربائي الخفيف، مضيفاً انه تم التعاقد مع (9) شركات قطاع خاص متخصصة لتشغيل خطوط الانتقال للعاصمة من خلال 48 مسار أتوبيس نقل جماعي لربط القاهرة الكبرى بالعاصمة الإدارية الجديدة بإجمالى 369 سيارة ، بالإضافة إلى التفويج للمناطق البعيدة عن مركز المدينة مثل مدينة ( السادس من اكتوبر والشيخ زايد / ١٥ مايو / بلبيس / بنها /القناطر …..).
وأشار وزير النقل الى انه فيما يخص شبكة خطوط المترو والقطـار الكهربائي الخفيف LRT تم ربط شبكة خطوط مترو أنفاق القاهرة الكبرى مع القطار الكهربائي الخفيف ، حيث يتبادل القطار الكهربائي الخفيف LRT الخدمة مع الخط الثالث لمترو الأنفاق في محطة عدلي منصور التبادلية المركزية التي تضم 5 وسائل نقل ( القطار الكهربائي الخفيف – مترو الأنفاق - خط سكة حديد – السوبرجيت – الأتوبيس الترددي ) وتبادل الخدمة مع مونوريل العاصمة الإدارية في محطة الفنون والثقافة ومع خط السكة الحديد عدلي منصور / السويس في محطة بدر وكذلك تم ربط القطار الكهربائي الخفيف LRT بالمجتمعات العمرانية المجاورة ( المستقبل – الشروق – بدر – هليوبوليس – العاشر ) بمينى باصات تحمل نفس شعار القطار تسهيلاً على المواطنين ، تم تجهيز محطات القطار الكهربائي الخفيف بأماكن انتظار السيارات الخاصة وبدون أى رسوم لجذب أصحاب السيارات الخاصة لاستخدام وسائل النقل العامة .
وأوضح الوزير ان أسعار التذاكر والاشتراكات الشهرية للقطار الكهربائي الخفيف LRT ، بالنسبة للتذاكر هي (10 جنيهات لركوب 3 محطات / 15 جنيها لركوب 5 محطات / 20 جنيها لأكثر من 7 محطات) ، وأسعار الاشتراك الشهري هي (300 جنيه شهريا لعدد 3 محطات بواقع تكلفة 5 جنيها للتذكرة وبنسبة 50% تخفيضا / 500 جنيه شهريا لعدد 5 محطات بواقع تكلفه 8 جنيهات للتذكرة وبنسبة 47% تخفيضا / 600 جنيه شهريا لأكثر من 7 محطات بواقع تكلفة 11.5 جنيه للتذكرة وبنسبة 42% تخفيضا) موضحاً ان زمن التقاطر : قطار كل ربع ساعة بدءًا من رأس الساعة وتكثيفه فى فترات الذروة (الصباحية – المسائية) وطريقة الاشتراك هي ( الاتصال بالموظف المسئول في RATPالمسئولة عن إدارة القطار الكهربائى الخفيف LRT وإعلامه بعدد الاشتراكات المطلوبة والاتفاق معه على الذهاب الى محطة عدلي منصور لتسديد المبلغ المطلوب و استلام الكروت ، رقم التليفون: 01103776676 - رقم خدمة العملاء: 19549 - الموقع الاكتروني: https://www.mobilitycairo.com/
وأضاف أن أسعار وأنواع الاشتراكات الشهرية لخطوط مترو الأنفاق طبقا لعدد المراحل والمحطات وهي:
( 1 مرحلة/ 9 محطات سعر التذكرة 5 جنيات وتعريفة اشتراك شهري 185 جنيها بواقع تكلفة تذكرة 3,1 جنيه داخل الاشتراك وبنسبة خصم 38% وتعريفة الاشتراك الربع سنوي 500 جنيه وبنسبة 10% خصم إضافية - عدد 2 مرحلة/16 محطة سعر التذكرة 7 جنيهات وتعريفة اشتراك شهري 230 جنيها بواقع تكلفة تذكرة 3,8 جنيه داخل الاشتراك وبنسبة خصم 45% وتعريفة الاشتراك الربع سنوي 630 جنيها وبنسبة 9% خصم إضافية / - عدد 3 مرحلة/25 محطة سعر التذكرة 10 جنيهات وتعريفة اشتراك شهري 270 جنيها بواقع تكلفة تذكرة 4,5 جنيه داخل الاشتراك وبنسبة خصم 55% وتعريفة الاشتراك الربع سنوي 760 جنيها وبنسبة 6% خصم إضافية - عدد 4 مرحلة/اكبر من 25 محطة سعر التذكرة 10 جنيهات وتعريفة اشتراك شهري 360 جنيها بواقع تكلفة تذكرة 6,0جنيه داخل الاشتراك وبنسبة خصم 40% وتعريفة الاشتراك الربع سنوي 1000 جنيه وبنسبة 7% خصم إضافية ) بالإضافة الى اشتراكات المترو السنوية وهي (اشتراك سنوي لخطين مترو بسعر 2760 جنيها – اشتراك سنوي ثلاثة خطوط مترو بسعر 3465 جنيها) ويضاف لأسعار الاشتراكات التالي ( سعر استمارة 5 جنيهات الاشتراكات الشهرية والربع سنوية عند استخراج الاشتراك أول مرة أو تجديده - سعر استمارة 10 جنيهات الاشتراكات السنوية عند استخراج الاشتراك أول مرة أو تجديده - مبلغ 25 جنيها عند استخراج الاشتراك لأول مرة سعر الكارت الذكي صالح لمدة خمس سنوات) ولطلبات الاشتراك يتم التواصل مع الموظف المسئول علي رقم (01281772886)،المستندات المطلوبة (صورة الرقم القومي + صورة شخصية) .
وأوضح وزير النقل أنه فيما يخص النقل بالحافلات من أنحاء القاهرة الكبري إلي العاصمة الإدارية الجديدة قام جهاز النقل البري الداخلي والدولي التابع لوزارة النقل بالتعاقد مع عدد 9 شركات قطاع خاص لتشغيل خطوط بإجمالي 48 مسارا إلى ومن العاصمة الإدارية الجديدة وبعدد 367 اتوبيسا وميني باص وهي شركات (ستار لاين للنقل الجماعي تشغل 7 مسارات بعدد 54 ميني باص -أجياد انترناشيونال ترانس تشغل 13 مسارا 117 ميني باص - جولدن باص للنقل البري تشغل 3 مسارات بعدد 24 ميني باص - القاهرة للنقل الجماعي تشغل 7 مسارات بعدد 28 اتوبيس - سيزر للنقل بالطاقة النظيفة تشغل 2 مسار بعدد 16 ميني باص - الابراهيمية للنقل الجماعي تشغل 6 مسارات بعدد 48 ميني باص - الاستاذ للنقل الجماعي تشغل 5 مسارات بعدد 40 ميني باص – البريق تشغل 2 مسار بعدد 24 ميني باص – كويك لاين تشغل 2 مسار بعدد 16 ميني باص) ، حيث تقوم الشركات بالتشغيل من نقطة البداية وحتى الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية وعند العودة يتم استخدام المواصلات الداخلية لشركة أكتا للحافلات للوصول إلى محطة الحافلات المركزية بداية التشغيل من الساعة 6 صباحاً وحتي الساعة 12 منتصف الليل وتعريفة الركوب من 18 إلي 45 جنيهاً طبقاً لطول المسافة .
وأضاف وزير النقل أنه تم تحديد مسارات خطوط الخدمة الى العاصمة الادارية الجديدة بحيث تغطي كافة المناطق والاحياء والشوارع والميادين وكذلك مسارات لخدمة للمناطق البعيدة عن مركزالمدينة ، ومن المناطق التي ستكون نقطة بداية لمسارات خطوط الاتوبيسات ( قسم الاهرام – 6 أكتوبر – الشيخ زايد – الجيزة – العمرانية – الدقي – الزمالك – البساتين – الخليفة – المقطم – الوايلي – باب الشعرية – السيدة زينب – عابدين – قصر النيل – الوراق – امبابة – بولاق الدكرور – العجوزة – الزاوية الحمراء – حدائق القبة – الساحل – شبرا الخيمة – الازبكية – التبين – المعادي – مصر القديمة – المرج – عين شمس – المطرية – الخانكة – الخصوص – الحوامدية – اطفيح – العياط – شبرا الخيمة – قليوب – القاهرة الجديدة – مصر الجديدة – النزهة – بدر – العاشر من رمضان – السلام – الشروق – طوخ – بنها – القناطر) ، مضيفاً انه تم إعداد خطط لزيادة أعداد الاتوبيسات العاملة طبقا للتصاعد في الطلب على الخدمة.
وأشار وزير النقل إلى انه ضمن خطة النقل الذكي الداخلي بالعاصمة الإدارية الجديدة يتم ربط محطة الفنون والثقافة بالحي الحكومي بأتوبيسات شركة اكتا لنقل الموظفين من المحطة ويتم الإنزال بجوار مباني الوزارات وتم بدء التشغيل التجريبى اعتباراً من 1/1/2023 بعدد ( 20 ) أتوبيس حيث انه تم التشغيل لعدد (2 ) مسار من محطة مدينة الفنون والثقافة إلى الحى الحكومى من خلال عدد ( 15 ) محطة وسطية حيث إن سعر التذكرة (5) جنيهات ويتم عمل اشتراكات بتخفيض 20%، هذا وتم تكليـف شركة أكتا للنقل الجماعي من قبل وزارة النقل بإدارة منظومة النقل داخل العاصمة الإدارية الجديــــدة ، مضيفاً انه تم رفع جميع المسارات داخل العاصمة الإدارية الجديدة وتم تصميم شبكة بعدد 24 مسـارا لربط جميع الأماكن الحيوية بالعاصمة بخطوط (- LRT المونوريل ) وربط زوار وقاطني العاصمة بهذه الشبكة من داخل العاصمة الي الخـــارج .
وأضاف وزير النقل أنه جار التجهيز لتشغيل تاكسي العاصمة لتقديم الخدمة بجوار أتوبيس العاصمة وذلك باستغلال عدد 145 عربة تعمل بالكهرباء العائدة من شرم الشيخ بعد انتهاء مؤتمر المناخ وتشغيلها داخل العاصمة الإدارية الجديدة ضمن مشروع تاكسي العاصمة .