لو مبتدئ ومعاك 100 ألف جنيه.. اعرف ازاي تستثمر أموالك في البورصة؟


الثلاثاء 21 فبراير 2023 | 01:20 مساءً
البورصة
البورصة
أحمد رجب

خلال الأونة الأخيرة، تزايدت عمليات البحث عن الاستثمار البديل خاصةً مع تزايد معدلات التضخم وحالات الركود في التجارة، وذلك تزامناً مع الارتفاعات المتتالية في الأسعار، ومن بين الفرص الاستثمارية الهامة والتي يمكن أن يستفيد بها صغار المستثمرين والشباب، "الاستثمار في البورصة".

وحرصًا من «العقارية» على توفير المعلومات اللازمة لقرائها الكرام، وتزويد متابعيها بالأخبار المهمة، ويمكن لمن يمتلك محفظة تصل قيمتها إلى 100 ألف جنيه، الاستثمار في البورصة من خلال إتباع بعض الخطوات المحددة، وهي على النحو التالي:-

طرق الاستثمار في البورصة

يوجد طريقين للتعامل مع البورصة بالنسبة للمستثمر المبتدئ، وهما:

1- الاستثمار في الأسهم عن طريق شركات التداول في الأوراق المالية أو شركات السمسرة، وهي شركات خاصة تقوم بالوساطة بين العميل والبورصة.

2- عن طريق الاستثمار في الصناديق التي تتعامل في الأسهم.

خطوات الاستثمار في البورصة

- يقوم العميل الجديد بالذهاب للتقديم في شركة الوساطة "السمسرة" ويفتح حساب - يوقع على عقد لفتح حساب مع الشركة - ويوضع له كود وهو رقم العميل على قاعدة بيانات المتعاملين في البورصة.

- تقدم شركات السمسرة خدمات للمستثمرين مثل خدمة التحليل المالي، والتحليل الفني، عن طريق متخصصين تمت إجازتهم من الجهات الرقابية.

- تساعد شركات السمسرة المستثمر عن طريق توفير البحوث والتقارير المالية والفنية التي تعينه على اتخاذ القرار،وتوفر له إمكانية الاستثمار في بعض القطاعات خلال أوقات الأزمات، مثل الاستثمار في القطاع الصحي، أو الأدوية، أو الدفع الإلكتروني، خلال جائحة كورونا، أو الاستثمار في الأسمدة والبتروكيماويات خلال الأزمة الروسية الأوكرانية.

أما بالنسبة للطريقة الثانية، وهي التداول عن طريق الصناديق التي تتعامل مع الأسهم فتتمثل فى الآتي:-

- الصناديق التي تتعامل في الأسهم هي صناديق يقوم بادارتها متخصصون، منها ما يتعامل مع الأسهم، أو أذون الخزانة، أو السندات الحكومية، وهناك صناديق تابعة للبنوك، وهناك صناديق خاصة بالشركات الخاصة ويتم إعلان العائد عليها، ويجب على العميل قبل دخوله أن تكون لديه معرفة بنوع الصندوق الذي يستثمر فيه.

- وبالنسبة لصناديق الأسهم هناك جزء من المخاطرة لأن القرار يتخذه مدير الصندوق أو مدير الاستثمار المجاز من الجهات الرقابية، ويتعامل في أنواع معينة من الأسهم وليس كل الأسهم، وتكون المخاطرة محسوبة إلى حد كبير.

للمستثمرين الجدد في البورصة.. يجب الالتزام بشكل عام بالتالي

- لا يجب الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي واللجوء للمتخصصين.

- يمكن أن توفر البورصة عوائد مالية عالية، بالتوازي مع المخاطرة العالية.

- يجب عليك متابعة الأخبار والتحليل الاقتصادي، حيث أنه في وقت الأزمات لا يخسر الجميع وإنما هناك قطاعات مستفيدة.