تفوق سرعة الصوت.. بوينج تستعد لمنح إسرائيل مقاتلات "F-15"


الاثنين 20 فبراير 2023 | 05:49 مساءً
مقاتلات إف-15
مقاتلات إف-15
هشام العطيفي

أجرى رئيس الجناح الدفاعي لشركة "بوينج" تيد كولبير، اليوم الاثنين، زيارة إلى تل أبيب؛ من أجل دفع بيع طائرات مقاتلة متطورة من طراز "F-15" إلى سلاح الجو الإسرائيلي.

بيع F-15 لـ إسرائيل

وخلال إفادة صحفية، قال كولبير، إن زيارته "تهدف إلى التأكيد أننا ما زلنا ملتزمين بخدمة إسرائيل، ويتم التعبير عن ذلك من خلال البرنامجين الكبيرين مع حكومة إسرائيل، وهما " F-15IA" و " KC-46 ".

وحسبما ذكرت "سبوتنيك" فإن شركة "بوينج"، تأمل في نهاية المطاف أن تحل محل كل أسطول "F-15I" الإسرائيلي القديم إذا قررت تل أبيب المضي قدمًا في شراء المزيد من طائرات "F-15IA" في المستقبل القريب.

وتأتي هذه التصريحات بعد أن وصفت "بوينج" النسخة المحدثة من "F-15" بأنها طائرة حربية "تحمل أسلحة أكثر من أي مقاتلة أخرى في فئتها، ويمكنها إطلاق أسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت يصل طولها إلى 22 قدمًا ويصل وزنها إلى 7000 رطل".

وفي نوفمبر 2022، أجرى سلاح الجو الإسرائيلي واحدة من أكبر تدريباته مع الولايات المتحدة منذ سنوات، حيث قامت الطائرات المقاتلة للدولتين بمحاكاة ضربات ضد البنية التحتية للبرنامج النووي الإيراني. ومن جانبها وصفت طهران مرارًا برنامجها النووي بأنه للأغراض السلمية فقط، بينما تزعم تل أبيب أن البرنامج يهدف إلى مساعدة الجمهورية الإسلامية في الحصول على سلاح نووي.