رئيس مصرف لبنان يوجه رسالة طمأنة إلى صناعة الصيرفة في بلده


الاثنين 20 فبراير 2023 | 04:27 مساءً
رئيس مصرف لبنان
رئيس مصرف لبنان
فاطمة إمام

بث رياض سلامة حاكم مصرف لبنان "البنك المركزي" رسالة طمأنة إلى صناعة الصيرفة في بلده، نافيا أن يكون هناك انهيار مالي أو مصرفي في لبنان، رغم وجود العديد من الصعوبات، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأوضح رياض ،في تصريحات متلفزة ”، مساء أمس الأحد، إن القطاع المصرفي في السنوات الثلاث الأخيرة قام بتسديد ودائع بقيمة 35 مليار دولار.

وأضاف أن إغلاق المصارف أدى إلى حالة من الخوف عند المودعين، الذين تحركوا بشكل سريع نحو المصارف لسحب كل أموالهم، مبينا في الوقت ذاته أن هذا الأمر لا يستطيع أي بنك في العالم تلبية كل تلك الطلبات على الفور.

وذكر أنه كان هناك انعدام ثقة من جانب المواطنين تجاه المصارف، التي ترجع إلى عدم قدرة المواطنين في سحب أموالهم في الوقت الذي يرغبون فيه لتلبية احتياجاتهم.

وفي هذا الصدد، أوضح حاكم مصرف لبنان أن فقدان الثقة جعل هناك تراجعًا في إمكانيات القطاع المصرفي والقطاعات الاقتصادية في البلاد، وكذلك في الدورة المالية للدولة.

وتابع أن المصرف ينفذ خططًا؛ منها أن يجعل المودع يسحب من حساباته المصرفية المختلفة مبالغ معينة شهرية فيتقاضى كحد أقصى ما يعادل 700 دولار، من كل حساب لديه.

وحول أسعار صرف الدولار، قال حاكم مصرف لبنان رياض سلامة إن هناك عدة أسعار للدولار في لبنان، ويستطيع أي مواطن مودع أن يسحب 400 دولار شهريا مقابل 15 ألف ليرة للدولار الواحد، موضحًا أنه تم عمل منصة مصرفية تابعة للمصرف المركزي؛ من أجل السيطرة على السوق النقدي وحتى تكون هناك شفافية وحوكمة.