تفاصيل حدود السحب والمشتريات خارج مصر ببطاقات بنكي الإسكندرية والإمارات دبي الوطني


الاثنين 20 فبراير 2023 | 01:27 مساءً
حدود السحب والمشتريات
حدود السحب والمشتريات
فاطمة إمام

تستمر البنوك المصرية في تقييد حدود السحب النقدي والمشتريات خارج مصر باستخدام بطاقات الخصم المباشر  المرتبطة بحساب العميل والائتمان، نتيجة أزمة ضغط العملة.

ووضغ بنكا الإمارات دبي الوطني والإسكندرية حدودا قصوى للسحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي ATM والمشتريات خارج مصر، وتتباين الحدود من كارت إلى آخر حسب تصنيف حساب العميل.

وتتيح البنوك أمام العملاء خدمة استخدام بطاقاتهم المصرفية المقومة بالجنيه المصري باختلاف أنواعها خارج مصر للشراء أو السحب النقدي بعملة الدولة المتواجد فيها العميل من خلال نظام سويفت عالمي يتيح تبديل أي عملة كارت بالعملة المتواجد فيها العميل مقابل خصم عمولة لإتاحة الخدمة.

كانت البنوك قلصت حدود السحب النقدي بعد اكتشاف سوء استخدام بعض العملاء للمعاملات خارج مصر بحسب وصف البنك المركزي في أحد بياناته.

تنشر جريدة «العقارية» الحدود القصوى للسحب النقدي والمشتريات خارج مصر باستخدام البطاقات المصرفية "الائتمان والخصم المباشر" في بنكي الإسكندرية والإمارات دبي الوطني مصر، وفقًا  لخدمة عملاء البنك.

بنك الإمارات دبي الوطني

  الحد الأقصى للسحب النقدي لبطاقة الائتمان (الكلاسيكية) إلى  500 دولار شهريا، وللمشتريات فيصل إلى 150% من الحد الائتماني للبطاقة (أي كل الرصيد المتاح بالبطاقة).

وفيما يخص بطاقة الائتمان تيتانيوم  الحد الأقصى للسحب النقدي إلى 500 دولار شهريا، وأما المشتريات فيصل إلى 150% من الحد الائتماني للبطاقة.

وعلى صعيد بطاقة الائتمان بلاتينوم وصل الحد الأقصى للسحب النقدي إلى ألف دولار شهريا، وأما المشتريات فيصل إلى 150% من الحد الائتماني للبطاقة.

كما وصل الحد الأقصى لبطاقة الخصم الفوري (تيتانيوم)  إلى 7.5 ألف دولار شهريا للمشتريات، و500 دولار للسحب النقدي شهرياً.

بنك الإسكندرية

وصل الحد الأقصى بطاقة الخصم المباشر  إلى ما يعادل 3750 جنيه يوميا للمشتريات، و7.5 ألف جنيه شهريا للمشتريات، أما الحد الأقصي للسحب النقدي فيصل إلى 2.5 ألف جنيه يومياً و5 آلاف جنيه شهريا.

كما وصل بطاقة الخصم المباشر (بلاتينوم) الحد الأقصى إلى ما يعادل 5 آلاف جنيه للمشتريات يومياً، و12.5 ألف جنيه للمشتريات شهرياً، أما السحب النقدي فيصل إلى ما يعادل 2.5 ألف جنيه يوميًا و5 آلاف جنيه شهرياً.

فيما يخص بطاقة الائتمان (جولد) سجل الحد الأقصى إلى ما يعادل 5 آلاف جنيه يوميا للمشتريات، و15 ألف جنيه شهريا للمشتريات، أما الحد الأقصى للسحب النقدي فيصل إلى ما يعادل 5 آلاف جنيه يومياً، و15 ألف جنيه شهريا.

وعلى صعيد  بطاقة الائتمان (تيتانيوم) بلغ الحد الأقصى إلى ما يعادل 15 ألف جنيه يوميا للمشتريات، و100 ألف جنيه شهريا للمشتريات، أما السحب النقدي فيصل الحد الأقصى إلى ما يعادل 5 آلاف جنيه يومياً، و20 ألف جنيه شهرياً.

كما وصل الحد الأقصى لبطاقة الائتمان (بلاتينوم)  إلى ما يعادل 30 ألف جنيه يومياً للمشتريات، و100 ألف جنيه شهريا للمشتريات، أما السحب النقدي فيصل الحد الأقصى إلى ما يعادل 5 آلاف جنيه يوميا، و20 ألف جنيه شهرياً.