زيلينسكي يأمل في دعم دولي لخطته للسلام


الاثنين 20 فبراير 2023 | 09:45 صباحاً
فولوديمير زيلينسكي
فولوديمير زيلينسكي
العقارية

عبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عن أمله في أن يدعم المجتمع الدولي خطته للسلام المكونة من عشر نقاط والتي توفر ضمانات لحماية الأمن العالمي من جانب القوى الكبرى، لاسيما الولايات المتحدة والصين، كما عبر عن أمله في ألا تقدم الصين أسلحة لروسيا لاستخدامها في الحرب ضد بلاده.

وقال زيلينسكي، في مقابلة مع صحيفة (كورييري ديلا سيرا) الإيطالية، اليوم الاثنين: "لقد ناشدت القيادة الصينية شخصيا عبر القنوات المباشرة والعامة عدم تقديم أي دعم للروس في هذه الحرب، وآمل أن تنتهج بكين نهجا براجماتيا وإلا فإننا نخاطر بوقوع الحرب العالمية الثالثة، أعتقد أنهم يفهمونها جيدا".

وردا على سؤال عما إذا كانت إمدادات الأسلحة الصينية إلى الاتحاد الروسي جارية بالفعل قال: " نحن لا نرى هذا اليوم، مؤكدا أن علاقات أوكرانيا مع الصين كانت دائما جيدة للغاية، فلقد كانت لدينا علاقات اقتصادية قوية لسنوات عديدة، ومن مصلحة الجميع ألا تتغير".

وميدانيا، أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، أن القوات الجوية الأوكرانية شنت 20 غارة على أفراد تابعين للجيش الروسي ومعداتهم العسكرية وسبع ضربات أخرى على أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات المعادية في آخر 24 ساعة.