تنديد أممي بالتجربة الصاروخية الأخيرة.. وجوتيريش يدعو بيونج يانج إلى الكف عن «الأعمال الاستفزازية»


الاثنين 20 فبراير 2023 | 06:36 صباحاً
صاروخ باليستي كوري شمالي
صاروخ باليستي كوري شمالي
وكالات

ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بالتجربة الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية نهاية الأسبوع، ودعا بيونج يانج إلى الكف عن «الأعمال الاستفزازية».

ووفقا لما أعلنه المتحدث باسم جوتيريش، فإن الأمين العام يدين بشدة إطلاق جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية صاروخا بالستيا آخر من مدى عابر للقارات، مستخدما الاسم الرسمي لكوريا الشمالية.

وأوضح أن جوتيريش كرر دعوة بيونج يانج إلى "الكف فورا عن أي أعمال استفزازية أخرى"، هذا وأعلن الجيش الكوري الجنوبي إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخين بالستيين قصيري المدى في ساعة مبكرة من صباح الإثنين، في ثاني عملية إطلاق خلال يومين، غداة إجراء الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تدريبات جوية مشتركة.

ودعا جوتيريش، وفق البيان، كوريا الشمالية على "الامتثال التام لالتزاماتها الدولية بموجب جميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، واستئناف الحوار المؤدي إلى السلام المستدام وإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية".

وكانت كوريا الشمالية قد أطلقت السبت أيضا صاروخا بالستيا أعلنت أنه من طراز "هواسونغ 15"، وجرى إطلاقه ضمن تدريب "مفاجئ" لإظهار قدرتها على تنفيذ "هجوم نووي مضاد".

وحذرت الشقيقة النافذة للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، الإثنين، من "إجراءات مضادة موازية" للمناورات العسكرية الأميركية الكورية الجنوبية، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية.

وقالت كيم يو جونغ في بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، إن "زخم استخدامنا للمحيط الهادئ ميدانا للرماية يتوقف على طبيعة عمل القوات الأميركية".