عام حاسم لـ «جنرال موتورز» في اللحاق بـ «تسلا» بسباق السيارات الكهربائية


الاثنين 20 فبراير 2023 | 12:45 صباحاً
جنرال موتورز
جنرال موتورز
وكالات

قالت ماري بارا، الرئيسة التنفيذية لشركة "جنرال موتورز"، إن العام الجاري سيشهد تخطي الشركة لمنافسيها التقليديين والبدء في محاولات الحد من الفجوة بينها وبين شركة "تسلا" في سباق تصنيع السيارات الكهربائية.

هذه هي الدفعة التي طال انتظارها، حيث ظلت "جنرال موتورز" تتحدث لأربعة أعوام عن 30 طرازاً لسيارات كهربائية جديدة تستخدم بطاريات ألتيوم الخاصة بالشركة، لكنها لم تبدأ إنتاجها إلا مؤخراً. واعتماداً على هذه البطاريات ستطرح الشركة 7 سيارات كهربائية جديدة هذا العام، من ضمنها سيارتا الدفع الرباعي "كاديلاك ليريك" و"شيفروليه بليزر" وشاحنة "شيفروليه سيلفيرادو".

تعتقد بارا أن "جنرال موتورز" ستتجاوز منافستها التقليدية "فورد موتورز" في مبيعات السيارات الكهربائية وتبدأ في الاستحواذ على السوق الذي سيطرت عليه "تسلا" خلال العقد الماضي. 

قالت بارا في مقابلة إن "هذا هو عام انطلاقتنا"، مؤكدة "أنا أعتقد، بل أنا على يقين تام بأن هذا سيكون عام انطلاقتنا نتيجة المنتجات التي لدينا والطلب الذي شهدناه". 

تدخل بارا عاماً مصيرياً في ولايتها لرئاسة أكبر مصنعي السيارات في أميركا. بحلول أغسطس، ستكون بارا الرئيس التنفيذي الأطول مدةً لـ"جنرال موتورز" منذ تخلي الأسطوري ديفيد سلوان عن المنصب في 1956 حيث تولاه منذ 1946. تسارعت الدفعة التي قدمتها بارا تجاه السيارات الكهربائية في الربع الأول من العام الحالي وستتزايد بشكل أكبر خلال العام المقبل. تعتزم "جنرال موتورز" صنع مليون سيارة كهربائية بحلول 2025، وقد تتجاوز مبيعات "تسلا"، طبقاً لتنبؤات "بنك أوف أميركا". 

"جنرال موتورز" لن تكون لديها أعذار هذا العام في ظل تحسن إمدادات أشباه الموصلات، بالتالي يجب أن تتمكن الشركة من تعزيز مبيعات كل من سياراتها التقليدية والكهربائية.

سيعزز مصنع البطاريات القائم بولاية أوهايو، الذي تديره شركة "ألتيوم سيلز" (Ultium Cells LLC) ، من الإنتاج بنسبة 20% بشكل ربع سنوي، ليمد مصانع تجميع السيارات الكهربائية باحتياجاتها. حيث تعهدت "جنرال موتورز" برفع إيرادات مبيعات السيارات الكهربائية إلى 50 مليار دولار بحلول 2025 من خلال اتِّباع طرق مربحة.

باعت الشركة ما يقل عن 40 ألف سيارة كهربائية العام الماضي، لينتهي بها الحال في المركز الثالث بعد "تسلا" و"فورد"، حيث استحوذت "شيفروليه بولت" المدمجة تقريباً على كافة مبيعات "جنرال موتورز" من السيارات الهجينة التي تعتمد على تكنولوجيا من الجيل السابق. من المقرر أن تظل "تسلا" في صدارة مبيعات السيارات الكهربائية هذا العام وسط ما يقارب من 427 ألف سيارة مباعة، طبقاً لشركة الأبحاث "إل إم سي أوتوموتيف" (LMC Automotive)، التي تتوقع أيضاً تجاوز "جنرال موتورز" لـ"فورد" وبيع 117 ألف سيارة.

أفاد كيفين ريدل، المحلل لدى "إل إم سي"، عبر البريد الإلكتروني، أن "مصنعي السيارات التقليديين يحققون تقدماً ملحوظاً، لكن مازال الطريق طويلاً للحاق بمبيعات "تسلا"". 

قررت "جنرال موتورز" أن تسلك الطريق الأطول للتحول نحو السيارات الكهربائية عبر صناعة حزمة بطاريات ومنصة سيارات كهربائية خاصة بها بدلاً من إتِّباع طريق مختصرة تتسم بمعدات احتراق داخلي محولة. نتيجة لذلك، حافظت "تسلا" على تفوقها الهائل، فيما حققت "فورد" تفوقاً أيضاً على منافستها التقليدية. وسجلت كل من الكوريتين "هيونداي موتور" و"كيا" حضورهما في سوق السيارات الكهربائية.

مع ذلك، فإن هذا التأخير يوفر بعض المزايا، حيث يعمل كافة منافسي "جنرال موتورز" على نسختهم الخاصة من بطاريات ألتيوم، التي تستخدمها "جنرال موتورز" في كل الأغراض بدءاً من سيارة الدفع الرباعي الصغيرة الكهربائية "إكوينوكس" (Chevy Equinox SUV)، وصولاً إلى "هامر إي في" (Hummer EV) التي يصل وزنها إلى 9000 رطل.

تتمتع الشركة الآن بمرونة أكبر كما ينمو إنتاج البطاريات خاصة بعد أن أصبحت المنصة جاهزة. وفي المقابل، حول المنافسون في الغالب المنصات الحالية للسيارات التقليدية لتناسب البطاريات، وهو ما قد يكون عاملاً مميزاً لـ "جنرال موتورز".

تعد أرباح "جنرال موتورز" القوية خلال العام الماضي، والتكرار المتوقع في 2023، عاملاً رئيسياً يتيح للشركة إنفاق المليارات على أعمال السيارات الكهربائية. تعهدت بارا، الخميس الماضي، بأن تحقق الشركة أهدافها المالية هذا العام، وهي تشمل أرباحاً قبل الفوائد والضرائب تصل إلى 12.5 مليار دولار، علماً بأن الشركة حققت مستهدفها في 2022.

أخبرت بارا المستثمرين، في مؤتمر عقدته "ولف ريسيرش" (Wolfe Research) مؤخراً بنيويورك، أنه "لم يؤمن بنا أحد عندما قلنا إننا سنحقق أهدافنا.. لم يقل أحد إننا سنحقق أهدافنا لكننا فعلناها".