بيشحن خلال 10 ساعات.. "DynaTAC" أول هاتف محمول في التاريخ يزن أكثر من 1 كيلو ويعمل لمدة 35 دقيقة فقط


الاحد 19 فبراير 2023 | 08:52 مساءً
DynaTAC
DynaTAC
آدم إبراهيم

ظهر أول هاتف محمول للعالم تحت اسم "DynaTAC"، في عام 1972، أعلن مهندس أمريكي يدعى مارتن كوبر، أحد الباحثين بشركة موتورولا للاتصالات، وكان بوزن ثقيل جدا يتجاوز الـ كيلو جرام، وكان الهاتف الذي أثار دهشة سكان نيويورك، قادر على العمل لمدة 35 دقيقة فقط للتحدث، ويحتاج إلى 10 ساعات للشحن.

وأجرى كوبر، أول مكالمة به في 3 أبريل من عام 1973، وبعد عدد من المحاولات تمكن فريق كوبر إلى تقليل وزن هاتف DynaTAC المحمول، حتى وصل وزنه إلى نصف كيلو جرام، وبدأ بيعه في عام 1983، بسعر قدر حينها بنحو 4000 دولار أمريكي.

وبالنسبة لتصميم الجهاز، قال مطور الهاتف "مارتن كوبر" في مقابلة له في عام 2015، إن تصميم أول هاتف محمول في العالم Motorola DynaTAC، مستوحى من كتاب فكاهي بعنوان ديك تريسي، وأشار المهندس الأمريكي في مقابلة أخرى، إنه لم يعتقد أن الجهاز الذي ابتكره فكرته في السبعينيات سيصبح شائعا جدا في وقتنا الحالي.

وتطويرا لفكرة مارتن كوبر، قامت شركة IBM، في منتصف التسعينيات بتقديم ما أطلقت عليه أول هاتف ذكي متصل بشبكة الإنترنت، ولكن على غرار جميع النماذج الأولية من أي اختراع، يعيب هذا النموذج بأن بطاريته كانت تنفذ خلال ساعة واحدة فقط في حال استخدام الشبكة.