هتاخد 1500 جنيه كل شهر.. فرصة متتعوضش لتحسين دخل المصريين "تفاصيل"


السبت 18 فبراير 2023 | 01:04 مساءً
صرف معاشات الأطباء
صرف معاشات الأطباء
العقارية

معاش استثنائي.. تعطي حكومة الدكتور مصطفى مدبولي أولوية كبيرة في أجندتها للمواطن المصري بشكل مستمر وليس في أوقات معينة أو موسمية، ولذلك تشهد برامج الحماية الاجتماعية حالة من التوسع لتشمل كل الفئات المستحقة للدعم والمساندة، حيث تأتي هذه الجهود لتوفير حياة كريمة أفضل وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

معاش استثنائي  

معاش استثنائي.. ويعد هذا المعاش من أبرز الطرق التي تسهم في زيادة دخل الفرد وتمكينه من تخطى الأزمات المالية التي يتعرض لها، فـ “ المعاش الاستثنائي” تم إقراره بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد.

فقد قدم هذا القانون، عدة مزايا يتم منحها للفئات المستحقة للحصول على المعاشات، وذلك كنوع من رد الجميل لما قدمه هؤلاء الأشخاص من خدمة الدولة خلال فترة الشباب التي تم استغلالها في تحقيق المنفعة العامة للوطن، ومن هذه المزايا “ المعاش الاستثنائي” الذي يتم صرفه بشكل إضافي للمعاش الأساسي للمتقاعدين.

حالات صرف المعاش الاستثنائي

يحق الصرف للعاملين السابقين في الحكومة وشركات القطاع العام والمستحقين عنهم الذين لم يسبق حصولهم على أي معاش لأي سبب.

كما يجوز تحسين معاش العاملين السابقين استثنائيًا لمواجهة الظروف الصحية والاجتماعية.

تقرير معاش استثنائي لمن أدوا خدمة جليلة للدولة.

منح وتحسين المعاشات الاستثنائية لضحايا الكوارث العامة.

الصرف لمن يعاني من أمراض مزمنة.

قيمة المعاش الاستثنائي

وتبلغ قيمة المعاش الاستثنائي 1500 جنيه في الحالات المرضية، أما في الاجتماعية، فيتم منح رب الأسرة هذا المعاش لمن قل دخله عن 1500 جنيه.

كما يجوز صرف المعاش الاستثنائي لطلبة المدارس من المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية بقيمة 40 جنيها، أما بالنسبة للطالبة الجامعيين فتكون قيمته 50 جنيها، ويتسم هذا المعاش بالتوريث وعدم الانقطاع حال وفاة المستحق.