«وكالة الطاقة»: أسواق النفط والغاز تنتظر الإشارات حول مدى انتعاش اقتصاد الصين


الجمعة 17 فبراير 2023 | 11:25 مساءً
رئيس وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول
رئيس وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول
وكالات

صرح مدير وكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، بأن أكبر حالة عدم يقين تواجه أسواق الطاقة العالمية هي إلى أي مدى ستنتعش الصين من إغلاقها.

وأوضح بيرول، في تصريحات لـ «CNBC»، يوم الجمعة، على هامش مؤتمر ميونخ للأمن، أن أسواق النفط متوازنة في الوقت الحالي، لكن المنتجين ينتظرون إشارات حول مستويات الطلب المرتقبة من الدولة صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم وأكبر مستورد للخام.

وذكرت وكالة الطاقة الدولية، في تقريرها الشهري الصادر في وقت سابق من الأسبوع الجاري، أن الصين ستكون مسؤولة عن نحو نصف نمو الطلب على النفط هذا العام بعد أن رفعت القيود المرتبطة بجائحة كورونا.

وأردف مدير وكالة الطاقة الدولية أنه إذا كان هذا انتعاشا قويا للغاية ففي تلك الحالة قد يكون هناك حاجة لزيادة الإنتاج من قبل منتجي النفط، متابعا: «اقتصاد الصين ينتعش في الوقت الحالي، وسيحدد مدى قوة الانتعاش ديناميكيات سوق النفط والغاز، فإذا كان الانتعاش قوياً قد يحتاج منتجو النفط لزيادة إنتاجهم».

وشدد على أن دول أوبك+ وكذلك المنتجين الرئيسين للنفط مثل أميركا والبرازيل وغويانا تستعد لرفع الإنتاج لتلبية الطلب إذا لزم الأمر، وأكد على أن أزمة الطاقة العالمية التي سببتها الحرب الروسية الأوكرانية أسهمت في تسريع الانتقال نحو الطاقة النظيفة.