الشروط والأوراق المطلوبة لامتلاك وحدة سكنية متشطبة بقسط شهري 1200 جنيه على 15 سنة


الخميس 16 فبراير 2023 | 05:07 مساءً
امتلك شقة
امتلك شقة
هشام العطيفي

يبحث الكثير من الأشخاص عن وسيلة للحصول على وحدة سكنية عن طريق التمويل العقاري ودفع قسط شهري يكون في حدود الإمكانيات، خاصة في ظل طرح الكثير من الوحدات السكنية التي تلقى رواجا كبيرا لدى المواطنين.

وحرصًا من «العقارية» على نشر المعلومات وتوفير التغطية الخدمية الشاملة لقرائها، ننشر لكم، طريقة الحصول على قرض التمويل العقاري من "بنك مصر"، حيث يقدم البنك العديد من الخدمات للمواطنين، ومن تلك الخدمات التمويل العقاري الذي يتيح لعملائه من جميع فئات الشعب من الحصول على وحدة سكنية، بنظام التقسيط طويل الأمد، بشرط ألا يقل دخل الفرد عن 3000 جنيه.

الأوراق المطلوبة للحصول على قرض التمويل من بنك مصر

ننشر لكم المستندات المطلوبة والمواصفات الخاصة بقرض التمويل العقاري من بنك مصر، والتي هي على النحو التالي:-

أولا: للموظفين

1- إيصال مرافق حديث على عنوان إقامة العميل (كهرباء–غاز-مياه-تليفون) لم يمضي عليه أكثر من ثلاثة شهور.

2- صورة بطاقة الرقم القومي سارية

3- كشف حساب بنكي وفقا للسياسة الائتمانية، أو شهادة من الضرائب تبين دخل العميل الذي اتخذه اساساً لمعاملته الضريبية لأخر ثلاث سنوات.

ثانيا: لأصحاب المهن الحرة

1- صورة من البطاقة الضريبية وترخيص مزاولة المهنة.

ثالثا: أصحاب الأنشطة التجارية أو الصناعية أو الخدمية: -

1- صورة مستخرج رسمي حديث من السجل التجاري أو الصناعي لم يمر عليه أكثر من 3 أشهر

2- وصورة من البطاقة الضريبية وصورة من آخر تعديل لعقد تأسيس الشركة لتحديد نصيب الشريك أن وجد.

شروط الحصول على وحدة سكنية من بنك مصر

1- نسبة تمويل تصل إلى 75 % من قيمة الوحدة السكنية.

2- الدخل لا يقل عن 3000 جنيه.

3- الحد الأقصى 65 عاماً عند استحقاق القرض.

4- مدة القرض تصل إلى 15 سنوات.

5- وثيقة تأمين على الحياة والعجز الكلي يتحملها البنك.

6- أقساط شهرية ثابتة.

7- الحد الأقصى للقسط الشهري لا يتعدى 40 % من شهادة الدخل.

أولاً في حالة أن الوحدة المراد مسجلة

1- سند ملكية مسجل خالي من الحقوق العينية للغير.

2- رخصة البناء أو تصريح البناء.

3- شهادة من الضرائب العقارية تفيد تكليف العقار باسم المالك وان الضرائب العقارية على الوحدة.

4- السكنية مسددة بالكامل.

5- شهادة تصرفات عقارية لمدة 15 سنة.

6- آى مستند إضافي يتم طلبه من الإدارة القانونية.

ثانيا في حالة ان الوحدة قابلة للتسجيل

1- عقد ملكية الأرض مسجلة بالشهر العقاري خالي من الحقوق العينية للغير أو قرار التخصيص + محضر استلام الأرض.

2- صورة من رخصة المباني.

3- شهادة من الضرائب العقارية تفيد تكليف العقار باسم المالك وأن الضرائب العقارية مسددة بالكامل.

4- شهادة تصرفات عقارية عن العقار لمدة 15 سنة.

5- موافقة جهاز المدينة أو الجهة البائعة علي نقل الملكية إلى المستفيد ورهن الوحدة لصالح البنك (حال الشراء من جهات حكومية).

6- الرسومات الهندسية للوحدة السكنية.

7- شهادة من الحي تفيد بعدم وجود أي مخالفات على الوحدة.

8- وهناك مستند إضافي يتم طلبه بمعرفة الشئون القانونية.

ثالثًا في حال أن الوحدة السكنية غير مسجلة

1- عقد الوحدة السكنية.

2- صورة طبق الأصل من رخصة البناء.

3- وهناك مستند إضافي يتم طلبه بمعرفة الشئون القانونية.