"فيروس ماربورج الفتاك" ينتشر في غينيا ويثير مخاوف العالم


الخميس 16 فبراير 2023 | 03:30 مساءً
فيروس ماربورغ
فيروس ماربورغ
نهال اللهيبي

تضع منظمة الصحة العالمية الخطى للتعامل فيروس "ماربورج" الفتاك، بعدما أعلنت غينيا الاستوائية عن تفش الفيروس بها، وعقدت المنظمة اجتماع طارئ بحضور خبراء أطباء وخبراء دوليين.

وفرضت السلطات في غنيا حجر صحي في أحدى المقاطعات لأحتواء الفيروس وهو نوع من الحمى النزفية ويعد قاتلًا، بعدما لقى 9 أشخاص مصرعهم في أقليم "كي نتيم" في غينيا الاستوائية بعد اصابتهم بفيروس "ماربورج".

يؤدي فيروس ماربورج الفتاك إلى الوفاة لـنحو 90% من حالات الإصابة به، وتسعى منظمة الصحة العالمية لإيجاد طرق سريعة لتطوير لقاحات.

وأوضحت المنظمة أنه تجري المزيد من التحقيقات جارية وتم نشر فرق متقدمة في المناطق المتضررة لتتبع المخالطين واجراءات العزل وتقديم الرعاية الطبية للأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض المرض.

فيروس ماربورج مرض شديد الضراوة وقد يتحول إلى وباء، ومن الصعب في المرحلة المبكرة من ظهور مرض "ماربورج" تشخيصه سريرياً لتمييزه عن باقي الاعتلالات الحموية الاستوائية، بسبب أوجه التشابه في أعراضه السريرية.

ومرض فيروس ماربورج يُنقل بواسطة الملامسة المباشرة للدم أو سوائل الجسم أو أنسجة أجسام الأشخاص المصابين بعدواه أو الحيوانات البرية (مثل القرود وخفافيش الفاكهة) الحاملة لعدواه.

فيروس ماربورغ
فيروس ماربورغ