لو هتشتري شقة.. تعرف على الإجراءات القانونية التي يجب اتخاذها أولا


الخميس 16 فبراير 2023 | 02:41 مساءً
وحدات سكنية
وحدات سكنية
العقارية

يبحث العديد من المواطنيين عن شراء الوحدات السكنية، ويعد الأمر في غاية الأهمية نظرا لإتباع بعض الإجراءات القانونية للتأكد من سلامة المبنى السكنى وحالته، والخدمات المحيطة به، والمرافق الملحقة به، ومواعيد الصيانة الخاصة به.

وحرصا من "العقارية" على تقديم المعلومات اللازمة، ننشر لكم  حول يفية اتخاذ الخطوات القانونية للالآتية:

- عدم الاعتماد على الرسم الهندسى ومعاينة العقار على أرض الواقع والتأكد من مساحته

- التأكد من صدور رخصة المبانى من قَبَل الجهة المختصة وعدد الأدوار التى تم تخصيصها لكى لا تتعرض لخطر الإزالة

- التأكد من وجود البيانات التالية: ( إيصالات المرافق – بيان مُفَصَل للعقار المراد شرائه – تراخيص المبانى – بيانات المالك وتسلسل الملكية – عقود التمليك – بيان عنوان العقار – بند صريح بضمان العيوب الخفية .. )

- من الأفضل أن يتم قراءة بنود عقد التسجيل جيداً، بل والتأكد من جميع صحة البيانات المذكورة قبل التوقيع. 

أهمية تسجيل الشقة في الشهر العقاري

يشكل تسجيل الشقة فى الشهر العقاري أهمية بالغة، حيث يحمى العقار من عدة مخاطر ويتيح الآتى:

- حماية الملكية العقارية

- يستطيع الغير معرفة الوضع القانوني للعقار

- عدم السماح بالتلاعب فى الشراء أو بيع العقار أكثر من مرة

- تشجيع الإئتمان العقاري، حيث لا تُمنح القروض إلا لمالك العقار والملكية يتم نقلها فقط عند التسجيل.

الأوراق المطلوبة لتسجيل العقارات بشكل رسمى

لكى يتم تسجيل العقارات (الشقق السكنية) بشكل رسمى، يجب توافر بعض الأوراق الرسمية، ألا وهى:

- شهادة بيانات العقار يتم استخراجها من السجل العيني في المحافظة.

- صورة البطاقة الخاصة بالطرفين.

- صورة من عقد البيع سواء كان ابتدائى أم لا، بشرط أن يكون مُسجل بالشهر العقارى.

- صورة من إيصال رسوم تسجيل العقار من سجل المدينة.

- نموذج طلب التسجيل وما أُرفق به من مستندات مطلوبة.

- ورقة إثبات الرفع المساحي من الجهات المختصة بذلك.

- يجب تسليم شهادة تسجيل العقار السكنى فى الشهر العقارى خلال مدة أقصاها بضع دقائق من التوقيت الذي تم فيه تسليم الأوراق المطلوبة.