«مصر» تدرس بيع صكوك سيادية بقيمة 1.5 مليار دولار الأسبوع المقبل


الخميس 16 فبراير 2023 | 02:09 مساءً
إصدار صكوك
إصدار صكوك
فاطمة إمام

وفقًا لوكالة بلومبرج تستهدف مصر  جمع ما يصل إلى 1.5 مليار دولار في وقت مبكر من الأسبوع المقبل من خلال إصدار صكوك دولارية، والذي يعد الإصدار الأول للبلاد .

وقالت مصادر، إن الحكومة قد تبدأ جولات ترويجية للبيع هذا الأسبوع، مضيفيين إن البيع المحتمل سيعتمد على ظروف السوق، فيما لم تعلق وزارة المالية على تلك الأنباء حتى الآن.

تعتزم الحكومة المصرية جمع 5 مليارات دولار من إصدارات الصكوك خلال 6 أشهر، حيث أن الدولة تسعى لإصلاح الاقتصاد الذي يعانى من أزمة بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة وضرب عائدات السياحة.

اختارت مصر سيتي جروب وكريدي أجريكول والإمارات دبي الوطني كابيتال وبنك أبوظبي الأول وإتش إس بي سي وبنك أبوظبي الإسلامي ش.م.ع لترتيب الإصدار المحتمل.

وفي إطار عملية تجديد اقتصادي تهدف إلى الحصول على مساعدات من صندوق النقد الدولي وحلفاء إقليميين، أحيت السلطات خطة لبيع حصص في شركات تسيطر عليها الدولة في وقت سابق من هذا الشهر.

وتتضمن اتفاقية مصر الأخيرة بقيمة 3 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي التزاما بتقليص حجم الشركات التي تديرها الدولة. ويقدر صندوق النقد الدولي فجوة التمويل الخارجي لمصر بنحو 17 مليار دولار طوال البرنامج الذي يستمر 46 شهرا، ومن المتوقع أن تفتح الصفقة حوالي 14 مليار دولار أخرى من الشركاء الدوليين والإقليميين.

يجدر الإشارة إلى أن مصر لديها نحو 39 مليار دولار من الديون المستحقة بالدولار واليورو، بما في ذلك 1.75 مليار دولار مستحقة هذا العام و3.3 مليار دولار العام المقبل، وفقا للبيانات التي جمعتها بلومبرج.