500 جنيها زيادة في الطن.. "الأرز" يقفز لأعلى سعر في تاريخه اليوم


الخميس 16 فبراير 2023 | 09:16 صباحاً
سعر الأرز
سعر الأرز
أحمد رجب

شهد أسعار الأرز في الأسواق المحلية، اليوم الخميس، ارتفاعًا لأعلي سعر في تاريخه، حيث قفز سعر طن الأرز الشعير بواقع 500 جنيهًا ليصل لـ14 ألف جنيه للنوع عريض الحبة للمرة الأولى في التاريخ.

"الأرز" يقفز لأعلى سعر في تاريخه اليوم

وكشفت شعبة الأرز بغرفة الحبوب بأتحاد الصناعات، عن ارتفاع أسعار الأرز اليوم الشعير والأبيض في المضارب، حيث سجل سعر الأرز رفيع الحبة نحو 13.6 ألف جنيه للطن في المضارب، مقابل 13.2 ألف جنيه مطلع الأسبوع الجاري.

وأضافت شعبة الأرز أن سعر طن الأرز الأبيض وصل سعره إلى 21 ألف جنيه للطن في المضارب للنوع عريض الحبة بدلاً من 20 ألفا الأسبوع الماضي، مقابل نحو 19 ألفا للنوع رفيع الحبة بأرتفاع نحو 800 جنيهًا وفقا للنوع ورتبة الكسر والحبة والمنطقة.

وأشارت شعبة الأرز إلى انخفاض المعروض من الأرز الشعير في الأسواق بالتزامن مع ارتفاع الطلب نظرًا لقيام البعض بتخزين السلع، ولجوء المستهلكين لبدء شراء الأرز والسلع لعمل شنط رمضان استعدادا للشهر الكريم ما ساهم في زيادة الطلب.

وأوضحت شعبة الأرز أن هناك حملات يومية من التموين وجهاز حماية المستهلك لضبط الأسواق، بالاضافة إلى محاولة تعزيز المعروض من الأرز في الأسواق عبر ضخ كميات من الأرز في المنافذ والمعارض.

من جانبه، قال مجدي الوليلي عضو غرفة صناعة الحبوب بأتحاد الصناعات، أنه يجب على التموين زيادة الرقابة على الأسواق في ظل قيام البعض من التجار بتخزين كميات من السلع للعمل على زيادة أسعار المنتجات على المواطنين.

وأضاف الوليلي انه هناك أستقرار في سعر الدولار ولكن مازالت أسعار السلع ترتفع محلياً لاسيما وان الأرز منتج محلي وليس مستورد ومصر تتمتع بالأكتفاء الذاتي، مشيدًا بجهود التموين في ضخ كميات كبيرة بالأسواق لمنع ارتفاع الأسعار وللمساهمة على المعروض من المنتجات.

فيما أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية منذ أيام عن الممارسة رقم (1) لسنة 2022/ 2023، لاستيراد أرز أبيض طبيعي تام الضرب قصير الحبة بنسبة كسر 10% إنتاج محصول 2022/2023 معبأ بعبوات 50 كيلو لحساب الشركة القابضة للصناعات الغذائية.