سنغافورة تقرر رفع قيمة الضرائب المفروضة على العقارات ذات القيمة الأعلى


الخميس 16 فبراير 2023 | 04:38 صباحاً
سنغافورة
سنغافورة
وكالات

أعلنت سنغافورة أنها سترفع قيمة الضرائب المفروضة على العقارات ذات القيمة الأعلى، وذلك في محاولة لزيادة الإيرادات والمساعدة في تمويل مجموعة كبيرة من برامج الإنفاق.

وصرح وزير المالية السنغافوري، لورانس وونج بأن الضريبة على العقارات السكنية التي تزيد قيمتها على 1.5 مليون دولار سنغافوري وحتى 3 ملايين دولار سنغافوري، سيتم رفعها بواقع 1% لتصبح 5%، حسب ما أفادت وكالة «بلومبيرج».

وأوضح وزير المالية السنغافوري، وفي خطابه الخاص بالميزانية، أنه بالنسبة للعقارات التي تزيد قيمتها على 3 ملايين دولار، سيتم فرض زيادة الضريبة بواقع 2% لتصل إلى 6%، مشيرا إلى أنه سيتم تطبيق التعديلات على جميع العقارات التي تم الحصول عليها اعتبارا من الأربعاء المقبل، ومن المتوقع أن تضيف هذه الخطوة عائدات إضافية للإيرادات العامة تقدر بقيمة 500 مليون دولار سنغافوري.

تشهد سنغافورة قدوم عائلات ثرية جدًا من الصين، تغادر بلدها بأعداد متزايدة بهدف إبعاد ثرواتها عن متناول الحزب الشيوعي، وفق فرانس برس.

ودفعت عقوبات فرضتها السلطات الصينية حديثًا على مالكي مليارات في مجال التكنولوجيا، وعلى نجوم لم يدفعوا ضرائب متوجبة عليهم، وثلاث سنوات من تطبيق سياسة "صفر-كوفيد"، أثرياء صينيين إلى البحث عن ملاذ خارج البلاد.

واختار كثيرون سنغافورة، وفق ما أكدت مصادر مطلعة لوكالة فرانس برس، لذلك أصبح المركز المالي الآسيوي الوجهة الأولى لرواد الأعمال الفارين.

وتحظر التظاهرات والإضرابات في الجزيرة، والضرائب متدنية نسبيًا، ومعظم سكانها من أصول صينية، ويلفت قدوم أثرياء صينيين مؤخرًا الأنظار، واختار بعضهم مساكن فاخرة مطلة على البحر في جزيرة سنتوزا.

ويسمح الانتقال إلى سنغافورة لأكثر الصينيين ثراء بإبعاد ثرواتهم عن متناول السلطات الصينية، بعد نشر الإعلام قضايا عدة أثارت خشيتهم.

وتكبد المؤسس والرئيس السابق لشركة التجارة الإلكترونية الصينية العملاقة "علي بابا" جاك ما خسائر قُدّرت بـ25 مليار دولار، عندما أوقفت الصين في اللحظة الأخيرة عملية طرح ضخمة لمجموعته في البورصة في 2020.

ويتوقع أن يستمر تدفق أثرياء الصين إلى سنغافورة حتى مع رفع بكين القيود التي فرضتها لمكافحة كوفيد-19، ويدفع تصاعد التوتر بين واشنطن وبكين بدوره بعض رواد الأعمال إلى مغادرة الصين.

وقال سونغ سينغ وون الخبير الاقتصادي في شؤون منطقة آسيا في مصرف "سي أي أم بي" الخاص، إن سنغافورة "منطقة محايدة عملية جدًا" تتيح للأثرياء الكبار تأسيس أعمال،وتمكنت سنغافورة من الحفاظ على علاقات وثيقة مع الولايات المتحدة وعلى علاقات تجارية قوية مع الصين، ما عزز أمنها.

وقال لوه إن "اهتمام وسائل الإعلام بأثرياء أنشأوا شركة عائلية في سنغافورة جعل جزيرتنا الصغيرة تحت الأضواء"، وأكد أن زبائنه يفكرون أنه "إذا كان أغنياء هذا العالم يتوجهون إلى سنغافورة، فلماذا لا أقوم بذلك أيضًا؟".