بعد إلغاء الـ25%.. البنك الأهلي المصري يخفض الفائدة على القروض بضمان الشهادات


الثلاثاء 14 فبراير 2023 | 03:52 مساءً
البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري
أحمد رجب

خفّض البنك الأهلي المصري، اليوم الثلاثاء، سعر الفائدة على القروض المضمونة بشهادات الادخار الخاصة بالعميل بعد إلغاء الشهادة ذات الفائدة المرتفعة 25%.

البنك الأهلي المصري يخفض الفائدة على القروض

وتراجعت نسبة الفائدة على القروض بضمان الشهادات من 7% إلى 2% (فرق سعر العائد على الشهادات) حسب العائد المطبق عليها.

ويعني هذا أنه في حال حصول العميل على قرض بضمان الشهادة 17.25% للعائد السنوي ستكون تكلفة الفائدة على العميل 18% بدلا من 24.25%، وذلك بعد ما تم إلغاء الشهادة أجل سنة بسعر فائدة 22.5% يصرف العائد شهريًا و25% مع نهاية الاستحقاق.

وتسببت الشهادة مرتفعة العائد 25% سنويا المطروحة في بنكي الأهلي ومصر قبل إيقافها، في رفع البنكين وباقي البنوك سعر الفائدة على شهادات الادخار بنسبة 7% لمنع التربح من فرق سعر الفائدة من خلال حصول العميل على قرض بضمان شهادة لديه لاستثماره في الشهادة مرتفعة العائد.

كان بنكا الأهلي ومصر قررا وقف الشهادة مرتفعة العائد أجل سنة بفائدة تصل إلى 25% قبل 14 يومًا يوم 31 يناير بعد ما جمعت حصيلة قرب 500 مليار جنيه خلال 28 يومًا من طرحها.

ولحق باقي البنوك بقرار بنكي الأهلي ومصر بوقف الشهادات مرتفعة العائد لديها مثل بنك القاهرة الذي يطرح نفس العائد المقدم في البنكين الحكوميين.

كما قرر بنكا التجاري الدولي وQNB الأهلي وقف الشهادة مرتفعة العائد أجل سنة ونصف بفائدة 20% يصرف شهريًا و22.5% يصرف نهاية استحقاق الشهادة.