تبدأ غداً.. تعرف على الشهادة الطبية الجديدة للمقبلين على الزواج "تفاصيل وأسعار"


الاثنين 13 فبراير 2023 | 06:48 مساءً
وزارة الصحة
وزارة الصحة
سلمى الخولى

تبدأ وزارة الصحة والسكان، العمل بالنظام الجديد لإصدار الشهادات الطبية للمقبلين على الزواج، بداية من غداً الأربعاء 15 فبراير، ضمن المبادرة التي تستهدف التشديد على إجراء عدد من التحاليل قبل إتمام عقد القران.

ومن المقرر أن اليوم هو اخر يوم للعمل بالشهادات الصحية الورقية، على أن يبدأ العمل بالشهادات الصحية المميكنة والمزودة بـ"Qr Code"، والتي يبلغ سعرها 170 جنيهًا للشهادة الواحدة، ويتم استلامها في غضون أيام بعد سحب العينات وإجراء التحاليل واعتماد الشهادة.

كما من المقرر أن يتم إبلاغ المأذونين والتشديد عليهم بعدم إتمام الإجراءات إلا بعد استيفاء جميع الأوراق المطلوبة، وهي تضم قائمة الفحوصات 10 تحاليل ضمن إجراءات الكشف الطبي، إضافة إلى إجراء الفحص الإكلينيكي لتقييم الحالة الصحية بشكل عام، وفق المصدر.

وتشمل القائمة تحاليل الأمراض المعدية: مثل "الإيدز وفيروس سي وفيروس بي"، إضافة إلى تحاليل الأمراض غير السارية مثل "السكر وارتفاع ضغط الدم والسمنّة"، كما تضم أيضًا مستوى الهيموجلوبين بالدم، فصيلة الدم، وتحليل توافق "Rh" وتحليل أنيميا البحر المتوسط "الثلاسيميا"، وستكون ضرورية قبل إتمام عقد الزواج، بهدف منع ولادة أطفال مصابين بأمراض وراثية.

ومن جانبه، تم تخصيص 303 مراكز طبية على مستوى الجمهورية لإجراء تلك التحاليل، على أن يجري زيادة عددها خلال المرحلة المقبلة.