تختبر شركة Geely، التاكسي الطائر Aerofugia AE200 القادر على نقل 5 أشخاص، والذي يعمل بالكهرباء، ومزود بجناح عريض مثبت في الأعلى وأربع كبسولات دفع طويلة.
وتعد شركة جيلي، سابع أكبر شركة لصناعة السيارات في الصين وتبيع أكثر من مليوني سيارة وإيرادات 14 مليار دولار سنويًا
وكشفت جيلي إيروفوجيا، وهي شركة تابعة لشركة صناعة السيارات الصينية جيلي، عن عرض بالحجم الكامل لسيارة الأجرة الكهربائية ذات الإقلاع والهبوط العمودي (eVTOL) المكونة من خمسة مقاعد من طراز TF-2 في مؤتمر عُقد في شنغهاي يوم 25 أغسطس.
وفي وقت لاحق، قامت شركة Volant Aerotech التي تتخذ من شنغهاي مقراً لها بطرح VE-25 X1 المتظاهر من أجل سيارة eVTOL التجريبية ذات الأربعة ركاب المخطط لها.
وأكدت شركة Vertax خططها لدخول السوق مع Matrix 1، وهي سيارة eVTOL ذات خمسة مقاعد مصممة للطيران بشكل مستقل، وتنضم الشركة إلى قائمة متزايدة من شركات eVTOL الصينية الناشئة التي تضم شركة EHang الرائدة، بالإضافة إلى AutoFlight المدعومة من أوروبا وشركة Pantuo Aviation، وشركات صناعة السيارات التابعة لمجموعة Volkswagen Group و XPeng AeroHT.
ودخلت EHang السوق بطائرة eVTOL متعددة المروحيات قصيرة المدى بمقعدين، لكن معظم الوافدين الجدد يطورون eVTOLs أكبر وأطول مدى، وتستهدف التنقل بين المدن وكذلك التنقل الجوي في المناطق الحضرية، تهدف EHang أيضًا إلى التشغيل المستقل منذ البداية، بينما يخطط معظم القادمين الجدد للتجريب في البداية وفي النهاية الطيران الذاتي.
وتأمل EHang في الحصول على شهادة EH216S للركاب eVTOL هذا العام مع إدارة الطيران المدني في الصين (CAAC)، لكن معظم الشركات الناشئة اللاحقة تهدف إلى التسليم الأول بحلول منتصف العقد، وتخطط شركة AutoFlight للمصادقة على شركة Prosperity 1 eVTOL في أوروبا أولاً، من أجل الوصول المباشر إلى السوق العالمية.
وكشفت شركة جيلي عن عزمها تطوير تاكسي جوي eVTOL مع أول رحلة لطراز فرعي موجه عن بعد في ديسمبر 2019، وتم الكشف عن مفهوم طائرة واسعة النطاق في يونيو 2020، ومن المقرر أن يطير المتظاهر التكنولوجي بحلول نهاية العام، وتهدف الشركة إلى أسواق الركاب والمنطقة الفرعية - أقل من 500 كيلومتر (310 ميل) - أسواق الخدمات اللوجستية.
وتمت مراجعة التكوين، حيث كان التصميم السابق عبارة عن eVTOL للرفع بالإضافة إلى كروز مع ثمانية دوارات رفع على أذرع الرافعة السفلية ومروحة دافعة، فإن التصميم الجديد يحتوي على مروحتين مائلتين على أذرع الرفع الداخلية للرفع والدفع، بالإضافة إلى ستة دعامات رفع، اثنتان داخليتان وأربعة على ازدهار خارجي، وقامت شركة Aerofugia بنقل نموذج فرعي لتكوين الإمالة.