أسباب ارتفاع أسعار اللحوم البلدي والسوداني والبرازيلي


الاحد 12 فبراير 2023 | 10:48 مساءً
أسعار اللحوم
أسعار اللحوم
أحمد رجب

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن ارتفاع أسعار اللحوم سواء البلدية أو المستوردة التي تطرحها في المجمعات الاستهلاكية، حيث وصل سعر كيلو اللحوم الحمراء البلدي إلى 300 جنيه في بعض المناطق.

أسعار اللحوم في المجمعات الاستهلاكية

وارتفعت أسعار اللحوم الطازجة والمجمدة داخل المجمعات الاستهلاكية لتصبح اللحوم السوداني بـ135 جنيهًا، كما وصلت أسعار اللحوم البرازيلي المجمدة إلى الضعف تقريبًا لتصبح بـ120 جنيهًا، بدلًا من سعر 65 جنيهًا للكيلو.

وقالت مصادر بوزارة التموين إن ارتفاع أسعار اللحوم داخل المجمعات الاستهلاكية بسبب ارتفاع أسعار اللحوم في السوق الحر، والتي وصلت في بعض المناطق إلى 270 جنيهًا ووصلت إلى 300 جنيه في مناطق أخرى، وعدم رفع أسعار اللحوم داخل المجمعات الاستهلاكية يخلق سوق سوداء للحوم، فضلًا عن ارتفاع أسعار اللحوم البرازيلي في السوق الحر لتصل إلى 150 جنيهًا للكيلو.

أسباب ارتفاع أسعار اللحوم

وترجع أسباب ارتفاع اللحوم المجمدة البرازيلي إلى ارتفاع سعر الدولار، بالإضافة إلى أنها في الأساس عملية عرض وطلب، نظرا لأن هناك إقبالًا كبيرًا على اللحوم المجمدة البرازيلية من قبل المواطنين بسبب ارتفاع أسعار اللحوم الطازجة في الأسواق.

وتعتبر اللحوم البرازيلي ذات جودة عالية طالما يتم حفظها بطريقة صحيحة، موضحة أن أسعار الأعلاف هي السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن وأسعار البيض.

اللحوم المجمدة

وأكدت وزارة التموين أنه تم التعاقد على 3990 طن لحوم مجمدة كما تم التعاقد على 90 ألف رأس ماشية، وتم استلام 29،398 منها حتى الآن، مشيرة إلى أن الاحتياطي الاستيراتيجي من اللحوم الحية السودانية يكفي لمدة عام كامل.

جدير بالذكر أنه أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن اللحوم السودانية تعد من أفضل أنواع اللحوم، مشيرًا إلى الحرص على دعم الطبقة المتوسطة في ظل موجات التضخم من خلال طرح السلع الأساسية بالمجمعات الاستهلاكية ومعارض أهلا رمضان، بأسعار معتدلة ومناسبة مقارنة بالسوق الحر.

أعلاف الماشية

ومن جهته، قال الدكتور أحمد سليمان أستاذ تغذية الحيوانات بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة، إن هناك استسهالًا كبيرًا في الاعتماد على الذرة الصفراء والصويا كمكونين رئيسيين للأعلاف في مصر في حين أن البدائل المتاحة كثيرة وتم إجراء أبحاث تطبيقية عليها، وجاءت بنتائج مميزة على كافة المستويات الاقتصادية.