شركة «أولا» للدراجات الكهربائية تخطط لإنتاج أول سيارة في 2024


الخميس 09 فبراير 2023 | 02:46 صباحاً
دراجات كهربائية من شركة أولا
دراجات كهربائية من شركة أولا
وكالات

قال جي آر آرون كومار، المدير المالي لـ"أولا إليكتريك موبيليتي" إن شركة تصنيع الدراجات الكهربائية (سكوتر) على مسار إنتاج أول مركبة رباعية العجلات لها في النصف الثاني من 2024.

أفاد "كومار"، خلال مقابلة في بنغالور، يوم الأربعاء، أنَّ الشركة الصناعية ومزودة خدمات نقل الركاب تركز على المراحل المتقدمة من التصميم، وتستفيد من بعض التقنيات المستخدمة في المنتجات ثنائية العجلات.

أضاف على هامش منتدى أسبوع الطاقة في الهند: "الكثير منها (التقنيات) مشترك، مثل: البرمجيات، وأنظمة السلامة، والإلكترونيات، والخلايا، ونظام الدفع.. نعتقد أنَّ لدينا 30% إلى 40% (من التقنيات المطلوبة)".

العام الماضي، قال مؤسس "أولا"، بهافيش أغاروال، إنَّ الشركة تستهدف تسعير أول سيارة لها دون 50 ألف دولار، وتصنيع مكونات مثل الليثيوم أيون والبطاريات داخلياً لتقليص التكلفة، كذلك تستهدف "أولا" منافسة شركات مثل "تسلا إنك"، و"هيونداي موتور كو"، فضلاً عن المنافسين المحليين مثل "تاتا غروب" في سوق السيارات الكهربائية الهندية، إذ تتوقَّع شركة الاستشارات "آر بي إس إيه أدفايزرز" (RBSA Advisors) أن تصل قيمتها إلى أكثر من 150 مليار دولار بحلول 2030.

وقال "كومار" إنَّ "أولا" تحرز تقدّماً فيما يخص هدف الوصول بالقدرة التصنيعية لخلايا البطاريات إلى 100 غيغاواط/ ساعة من خلال زيادة عدد المصانع المحلية، وتابع: "ينبغي أن نصل إلى حوالي 10 غيغاواطات/ ساعة في غضون 18 إلى 24 شهراً، وإلى 20 غيغاواطاً/ ساعة خلال 36 شهراً".

بالإضافة إلى استهلاكها الخاص، قد تبيع "أولا" خلايا الليثيوم أيون إلى أطراف ثالثة لاستخدامها في المركبات، أو موازنة إنتاج واستهلاك شبكات الكهرباء، أو تخزين الطاقة، وفق "كومار"، الذي أضاف: "سنكون منفتحين للغاية على البيع للآخرين.. ويتوقف كل شيء على كيفية تشكّل جانب الطلب".