الخارجية المصرية تكشف عدد الضحايا المصريين في تركيا وسوريا (فيديو)


الاربعاء 08 فبراير 2023 | 10:45 صباحاً
زلزال تركيا
زلزال تركيا
محمد شوشة

كشف السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية عن وجود ضحايا مصريين في المنطقة المنكوبة في إسكندرون التركية، وأنه لا ضحايا مصريين في سوريا.

وقال السفير أحمد أبو زيد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" على قناة "أون إي": "للأسف علمنا أن لدينا ضحيتين في المنطقة المنكوبة في إسكندرون التركية من المصريين وتم التواصل مع ذويهم".

وأوضح متحدث الخارجية أن هناك بعض الإصابات الطفيفة في صفوف المصريين نتيجة انهيار بعض المباني والبنايات، لكن بشكل عام هي حالات منفردة وبسيطة وتم وضع بعض المصريين في مراكز إيواء خصصتها لهم السلطات التركية، مؤكدًا أن السفارة المصرية تتابع عن كثب وعلى رأس الساعة وتعمل على إصدار بيانات لطمأنة الشعب المصري.

وتابع: "علمنا أن بعض الطلاب المصريين يدرسون بتركيا والسفارة تتواصل مع تجمعات الطلاب للاطمئنان عليهم وطمأنة ذويهم".

وبخصوص المصريين في سوريا، أضاف: "لم ترد إلينا حتى الآن وجود ضحايا، وكان هناك حالة إصابة مصرية واحدة في أحد البنايات المنهارة، وإصابته طفيفة وتواصلنا معه بشكل مباشر".

وأكد السفير أحمد أبو زيد أن اتصالات جمهورية مصر العربية على المستوى الرئاسي، كانت بمكالمة من الرئيس عبد الفتاح السيسي لكلًا من الرئيسين التركي والسوري، في إطار تأكيد وقوف مصر بجانب الشعوب التي تتعرض لمثل تلك المواقف المدمرة للكوارث الطبيعية.

وأشار إلى أنه من الضروري أن تتحرك مصر لإظهار التضامن مع الشعبين السوري والتركي، ومن ثم كانت الاتصالات التي جرت من قبل مصر على مستوى الرئاسة أو الخارجية للتعبير عن خالص التعازي والتضامن، بالإضافة للمبادرة بإرسال المساعدات الإغاثية لمواجهة هذا الزلزال.

وأكمل: تم تشكيل غرفة عمليات على مستوى القطاع القنصلي في الخارجية والذي يتواصل على رأس الساعة عبر سفارات مصر في تركيا وسوريا، ورغم أن القوائم التي صدرت عن الخارجية التركية لم تتحدث عن ضحايا مصريين، لكننا ندرك أن حجم الدمار كبير والمقدرة على الرصد أقل في هذا الوقت، ومن ثم السفارة تتواصل بشكل مباشر مع التجمعات المصرية سواء الجالية أو اتحادات الطلاب.