مصانع الحديد تثبت الأسعار .. وتترقب آية مفاجأت


الثلاثاء 07 فبراير 2023 | 12:18 مساءً
أسعار الحديد اليوم
أسعار الحديد اليوم
نهال اللهيبي

الحديد العمود الفقرى لمنظومة التشييد والبناء فى السوق المصرى، حيث شهد خلال الفترة الأخيرة زيادات متتالية لامس فيها 30 ألف جنيه للطن، خاصة فى ظل احتدام الصراع الروسى الأوكرانى، وما ترتب عليها من تغييرات فى سعر المنتج النهائى، وسط بحث دائم من شركات ومصانع الحديد لوجود بدائل جديدة لأسواق المادة الخام.

السويفي: نتوقع زيادات بالأسعار في فبراير

وفى هذا الصدد قال محمد السويفي رئيس مجلس إدارة شركة كينج ستيل لتجارة مواد البناء والمقاولات، أن هناك توقعات بزيادات جديدة فى الأسعار خلال الفترة المقبلة، على الرغم من حالة الركود الذى يشهدها السوق فى الفترة الحالية، موضحًا أن عدد من المصانع أقرت بزيادة الأسعار فى يناير الماضى وقامت بتثبيت الأسعار فى الوقت الحالى، كما قامت عدد محدود من المصانع بزيادة الأسعار لتلامس الأسعار المعلنة من المصانع التى أعلنت عن زيادات فى الشهر الماضى.

وتابع: المشكلة الرئيسية تكمن فى عدم توافر العملة الأجنبيه «الدولار» لجلب المادة الخام، مضيفًا أزمة تدبير الدولار ما زالت مستمرة، موضحًا أن انخفاض حالة الطلب المعضلة الأقوى فى السوق خاصة لما لها من تأثير كبر على حجم الانتاج والعمالة فى المصانع، خاصة وأن المصانع تعمل وفق الطلب والتى انخفضت من منظومة التشييد والبناء بشكل عام فى الفترة الأخيرة.

حنفي: إنتاج مصر من الحديد والبليت نحو 12.5 مليون طن سنويًا

ومن جانبه قال محمد سيد حنفي المدير التفيذي لـ غرفة الصناعات المعدنية بأتحاد الصناعات أن انتاج مصر من الحديد والبليت نحو 12.5 مليون طن سنويًا، منها ما يقرب من 8 ملايين طن سنويًا من حديد التسليح، ونحو 4.5 مليون طن من البليت.

وذكر بأن السوق المصرى يقوم باستيراد ما يقرب من 3.5 مليون طن بليت، كما ستعود بعض المصانع للعمل مرة أخرى بعد أن أغلقت أبوابها وخطوط انتاجها نظرًا لعدم توافر المادة الخام، لذلك بعد عملية الإفراج الجمركى على العديد من الأطنان بالجمارك ستعود المصانع للعمل مرة أخرى، مؤكدًا أن هناك العديد من المواد الخام بالموانىء وهذا ما يتطلب الإفراج عليها بصورة أسرع، وذلك نظرًا لسداد رسوم تخزين تزيد من الأعباء النهائية للمنتج.

وذكر بأن هناك الكثير من مصانع الحديد أصبحت تصدر حديد التسليح، بعد أن كان التصدير مقصر على لفاف الأسلاك والصاج، موضحًا أن إجمالى ما صدرته مصر من حديد التسليح حتى أكتوبر 2022 بلغ نحو 60 ألف طن.

الجيوشي لـ "العقارية": الجيوشي للصلب لم يعلن أية زيادات بـ فبراير

من ناحيته قال طارق الجيوشي رئيس مجلس إدارة "الجيوشي للصلب" إن ارتفاع أسعار المواد الخام عالميًا تعد أهم العوامل الرئيسية فى أزمة الأسعار بمصر، وهذا ما ترتب عليه من انخفاض فى الطاقة الإنتاجية للمصانع نتيجة لإخفاض حالة الطلب من قبل المستهلكين، موضحًا أن مصنع الجيوشي للصلب لم يلعن عن زيادات في سعر الطن لـ شهر فبراير، بل استقر سعر طن حديد عند 23.300 جنيه تسليم أرض مصنع.