حتى لا تتعرض للمسائلة.. حالات يجب فيها تغيير عداد الكهرباء


الثلاثاء 07 فبراير 2023 | 10:32 صباحاً
عداد الكهرباء
عداد الكهرباء
العقارية

عادة ما يواجه مشتركي الكهرباء، من أصحاب العدادات القديمة سواء التقليدية أو الميكانيكية، عددا من المشكلات تؤثر على كفاءة تشغيل وعمل العداد، إذ لا يسجل العداد القيمة الحقيقية للاستهلاك، والتي عادة ما تكون أقل من المسجلة في العداد.

وفي السطور التالية، نرصد متي يجب تغيير عداد الكهرباء، إذ نشر قسم القراءات بهندسة كهرباء التحرير "بدر"، بقطاع السادات التابع لشركة توزيع كهرباء البحيرة، المشكلات التي يواجهها أصحاب العدادات القديمة وطريقة التعامل معها وهي:

- توقف مؤشر الحركة وقت استهلاك الكهرباء

إذا لاحظ المواطن توقف المؤشر عن الحركة في وقت كان يستهلك فيه التيار، بأي جهاز إلكتروني كالتكييف أو التلفاز، ومع ذلك فالعداد ثابت لا يتحرك، تكون هناك مشكلة ما في العداد.

- تسجيل قراءات قديمة سبق المحاسبة عليها

إذا لاحظ المشترك أن العداد يسجل قراءات قديمة، سبق وتمت المحاسبة عليها، فهناك أيضا، مشكلة في عداد الكهرباء، وفي الحالتين على المستهلك إبلاغ إدارة الكهرباء المسؤولة عن منطقته، وسوف تقوم بعمل الفحص الفني اللازم، واستبدال العداد المعطل بعداد جديد على نفقة المستهلك.

ماذا لو اكتشف المحصل العطل بالمصادفة؟

إذا لم يبادر المستهلك بالإبلاغ عن العداد المعطل، واكتشف المحصل العطل بالمصادفة، سوف تقوم شركة الكهرباء في هذه الحالة بتقدير قيمة استهلاك جزافية عن فتره تعطل العداد، معتمدة على متوسط استهلاك الكهرباء قبل تعطل العداد، وأيضا تقوم بجدولة هذه المديونية.