خدمة مكالمات Wifi Calling ستتوفر في مصر قريبا


الاثنين 06 فبراير 2023 | 06:37 مساءً
خدمة المكالمات Wifi Calling
خدمة المكالمات Wifi Calling
أحمد رجب

تعد "Wifi Calling" تقنية تتيح إجراء مكالمات المحمول باستخدام الاتصال بشبكة الواي فاي، حيث أن من المتوقع أن خدمة مكالمات (Wifi Calling) سترى النور في مصر خلال العام الجاري.

خدمة مكالمات Wifi Calling في مصر

وتناقش شركات المحمول مع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات إتاحة خدمة مكالمات الـ"Wifi Calling"، وأنه من المتوقع تطبيقها في مصر خلال العام الجاري 2023.

وتضع الشركات الاتصالات الـ4 (فودافون - أورانج - اتصالات - المصرية للاتصالات)، مقترحاتها لجهاز تنظيم الاتصالات تمهيدًا لإقرار القواعد التنظيمية والتشغيلية لهذه الخدمة.

ماهي مكالمات Wifi Calling؟

ويقصد بتقنية الـ"Wifi Calling" إجراء مكالمات المحمول باستخدام الاتصال بشبكة الواى فاى بدلًا من الاتصال بشبكة المحمول التقليدية، وتوفر مكالمات الواي فاي مقارنةً بالمكالمات التقليدية، خدمة صوت عالي النقاء تجعل جودة المكالمة أكثر وضوحًا اعتمادًا على سرعة الإنترنت المتوفرة.

وتستهدف هذه التقنية مواجهة سوء التغطية في المناطق التى تضعف فيها الشبكة خاصة في الأماكن السكانية المزدحمة والمباني المرتفعة سميكة الخراسانة.

وتعتمد الخدمة على الهواتف التى تعمل بتقنية الـ“4G” ومن خلالها يستطيع المستخدم استكمال مكالمته الصوتية التقليدية فور دخولك نطاق "واي فاي" متصل بهاتفه دون انقطاع ، كما تتيح للعملاء أيضًا إمكانية بدء المكالمات من خلالها، وتتيح الخدمة الربط بين جميع المشغلين أو إغلاقها لمشغل واحد.

طريقة تفعيل مكالمات الواي فاي فور اقرارها في مصر

وتعتمد خصائص تفعيل مكالمات الواي فاي على نوع الموبايل الخاص بك وكذلك اقراره في مصر حتى تتيحه الشركة التابع لها هاتفك، لكن في السطور التالية سنستعرض بشكل عام طريقة ستعمل مع كافة أنواع الهواتف وأنظمة تشغيلها، وهي كالتالي:-

* عبر نظام الآي أو إس ios

- أولًا افتح تطبيق الإعدادات على الآيفون.

- ثم اضغط على خيار "Cellular" لفتح قائمة الشبكة الخاصة بك.

- بعد ذلك قم بالعثور على خيار "Wifi Calling" ثم اضغط عليه.

- قم بتفعيل خاصية Wifi Calling حتى يُصبح لونه أخضر.

- وبعد ذلك ستظهر لك نافذة منبثقة تعرض لك تفاصيل المعلومات التي يتم إرسالها إلى مزود الشبكة لديك عند تفعيل مكالمات الواي فاي.

- في الخطوة الأخيرة، ستظهر لك نافذة منبثقة أخرى تسأل تأكيد عنوانك، اضغط على التالي Next أو enable.

- هناك خطوة مهمة يجب التأكيد عليها وهي التواصل مع شركة الاتصالات الخاصة بك واتباع تعليماتها لإنهاء إعداد مكالمات الواي فاي على هاتفك.

* عبر نظام أندرويد Android

- قم بفتح اعدادات الاتصال -حيث تكتب رقم الهاتف المرغوب الاتصال به- ثم انقر على أيقونة الثلاث نقاط في الركن العلوي الأيمن -أو الأيسر حسب اللغة- من الشاشة.

- بعد ذلك اختر الإعدادات.

- سوف تظهر لك كلمة Wifi Calling اضغط على التالي للتفعيل.

- في الخطوة الأخيرة، سيطلب منك الهاتف تأكيد تفعيل مكالمات الواي فاي ثم يطلب منك إدخال عنوانك، وبعد الانتهاء من ذلك، سيتم تفعيل مكالمات الواي فاي على هاتفك الذي يعمل بنظام الأندرويد.