بعد زلزال تركيا.. البحوث الفلكية توجه رسالة عاجلة للمصريين


الاثنين 06 فبراير 2023 | 10:55 صباحاً
زلزال تركيا
زلزال تركيا
هشام العطيفي

حرصت المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية، عبر صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" على توجيه تنبيه هام وعاجل المصريين بشأن زلزال اليوم والذي وقع في جنوب شرق الأراضي التركية على الحدود السورية ، وبقوة 7.7 على مقياس ريختر.

بعيد تماما عن الأراضي المصرية

وأكد المعهد عبر صفحته، أن تلك الهزة الأرضية كانت قوية، وشعر بها سكان الشرق الأوسط وبعض المصريين.

وكتب معهد البحوث الفلكية عبر صفحته الرسمية مطمئنآ المصريين: “ السادة والسيدات أصدقاء صفحة المعهد، نود ان نطمئنكم بخصوص زلزال اليوم والذى حدث فى نطاق الأراضي التركية وكان له اثار تدميرية داخل الأراضي التركية والسورية وهو بعيد تماما عن الأراضي المصرية ” .

هذا ووقع زلزال اليوم في الساعات الأولي من الصباح، حيث ضرب زلزال قوي الأراضي التركية وتراوحت قوته ما بين 7.7 لـ، 7.9 بمقياس ريختر في مناطق زي كهرمان مرعش وهاطاي وعثمانية، وشعر عدد من المواطنين المصريين بزلزال اليوم، الأمر الذي استدعي البحوث الفلكية إلي إصدار بيان عاجل لتفسير الزلزال.

وسجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، صباح اليوم، الإثنين الموافق 6 يناير 2023 هزة أرضية علي بعد 691 كيلومتر شمال رفح شعر بها سكان القاهرة وكانت بياناتها الهزة الأرضية كالتالي:

تاريخ الحدوث: 2023/2/6

وقت الحدوث : 03:17:38 صباحا بالتوقيت المحلي

القوة : 7.7 درجة على مقياس ريختر

خط العرض: 37.13 شمالا

خط الطول : 37.09 شرقا

العمق: 18.30 كم