مصرع وإصابة 1143 شخصا في زلزال كارثي يضرب العديد من الدول العربية


الاثنين 06 فبراير 2023 | 08:31 صباحاً
زلزال سوريا
زلزال سوريا
عبد الله محمود

ضرب زالزال عنيف العديد من دول عربية، وشعر عدد من سكان دول مصر وتركيا وقبرص واليونان ولبنان بهزة أرضية استمرت لفترة، أسفرت عن مصرع وإصابة 1143 شخصا، وانهيار العديد من المباني في مختلف الدول.

وأعلنت وزارة الصحة السورية، 111 حالة وفاة و516 إصابة في محافظات حلب، اللاذقية، حماه، طرطوس جراء الزلزال المدمر.

وأضافت أنه تم رفع الجاهزية في أقسام إسعاف المشافي في كل المحافظات واستنفار فرق الاستجابة التي تقوم بنقل الإصابات للمشافي، كما تم تطبيق خطة الطوارئ العامة وخطة الإمداد للمستلزمات والأدوية لتزويد الأماكن المتضررة، وتوجيه المشافي الخاصة لفتح أبوابها للمصابين واستقبال كل الحالات.

اقرأ أيضًا: لو مرتبك 1500 جنيه.. احصل على سيارة بالتقسيط «تفاصيل»

من جهته قال مدير عام المركز الوطني لرصد الزلزال رائد أحمد إن سوريا تأثرت بالزلازل الذي حدث في شمال اسكندرون بشكل عام بمختلف مناطقها، لافتا إلى أن المناطق القريبة من مركز الزلزال في إدلب واللاذقية وحلب كانت الأشد تأثرا.

وأكد أحمد أن الزلزال الرئيسي قوته 7.7 حدث في شمال لواء إسكندرون بمنطقة يابسة أي لم يحدث في البحر وبالتالي ليس هناك مؤشرات على حدوث موجات تسونامي كما يعتقد البعض

ومن جانبها أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، اليوم الإثنين، مقتل 76 شخصا وإصابة 440 آخرين جراء الزلزال حتى الآن.

يأتي ذلك في كشف وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، عن وقوع 6 زلازل مختلفة في جنوب البلاد، ما تسبب في انهيار العديد من الأبنية في البلاد.

وكانت أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، اليوم الإثنين، أن زلزال جنوب تركيا وصلت شدته إلى 7.9 على مقياس ريختر.

وكان أعلن المركز الأوروبي لرصد الزلازل، عن وقوع زلزال بقوة 7.7على مقياس ريختر مركزه مدينة غازي عنتاب التركية، وشعرت به عدد من دول البحر المتوسط.

وقال المركز إن مركز هذا الزلزال كان مدينة غازي عنتاب، وكان بقوة تصل إلى أكثر من 7.7على مقياس ريختر.