بمختلف المحافظات.. تحرك حكومي يخص المقبلين على الزواج منتصف الشهر الجاري "تفاصيل"


الاحد 05 فبراير 2023 | 06:53 مساءً
الزواج
الزواج
العقارية

كشف مصدر بوزارة الصحة والسكان، عن موعد بدء العمل بمبادرة فحص المقبلين على الزواج، وذلك عقب الإجراءات التي اتخذتها الوزارة في الفترة الماضية للتشديد على إجراء تلك التحاليل قبل إتمام عقد القران.

موعد بدء إجراءات فحص المقبلين على الزواج

وذكر المصدر في تصريحات صحفية، أن الوزارة بصدد الإعلان رسمياً عن إطلاق تلك المبادرة في غضون الأيام القليلة المقبلة وبالتحديد منتصف الشهر الحالي، موضحة أنه يجري الانتهاء من تأهيل الفرق الطبية بالوحدات الصحية ومراكز الرعاية الأساسية التي سيتم إجراء تلك الفحوصات بها، وإمدادها بالمستلزمات الطبية من كواشف وأجهزة لازمة.

ولفت المصدر إلى أن الشهادات الجديدة لتحاليل المقبلين على الزواج ستكون إلكترونية ومزودة بـ"Qr Code" لمنع الغش والتلاعب بها، كما سيتم تشديد الرقابة على القائمين على تنفيذ التحاليل لمنع التلاعب بها كذلك.

وأوضح أن قائمة الفحوصات تضم 10 تحاليل ضمن إجراءات الكشف الطبي، إضافة إلى إجراء الفحص الإكلينيكي لتقييم الحالة الصحية بشكل عام.

وتشمل القائمة تحاليل الأمراض المعدية؛

1- الإيدز.

2- فيروس سي .

3- فيروس بي.

تحاليل الأمراض غير السارية؛

1- السكر.

2- ارتفاع ضغط الدم.

3- السمنّة.

4- مستوى الهيموجلوبين بالدم.

5- فصيلة الدم.

6- تحليل توافق "Rh".

7- تحليل أنيميا البحر المتوسط "الثلاسيميا".

هذا وكشفت وزارة الصحة في وقت سابق عن أسعار الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج، حيث قالت إنها في متناول الجميع بسعر ثابت في مختلف محافظات مصر، وتبلغ قيمتها أقل من 200 جنيه للفرد،