وزير الطاقة السعودي يحذر: العالم في أمس الحاجة للإمدادات


الاحد 05 فبراير 2023 | 05:17 مساءً
وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان
وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان
هشام العطيفي

وجه وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان اليوم الأحد، تحذيرا بشأن تأثر إمدادات الطاقة عالميا نتيجة للعقوبات، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن السوق العالمي "في أمس الحاجة لجميع إمدادات الطاقة".

وزير الطاقة السعودي يحذر من العقوبات

وخلال تصريحات على هامش مؤتمر الجمعية الدولية لاقتصاديات الطاقة في الرياض، قال الأمير عبد العزيز بن سلمان: "كل ما يسمى بالعقوبات والحظر ونقص الاستثمارات سيتحول إلى شيء واحد فقط وهو نقص إمدادات الطاقة بجميع أنواعها بينما نحن في أمس الحاجة إليها".

وتابع، أن المملكة العربية السعودية تعمل على تصدير الغاز البترولي المسال إلى أوكرانيا، والذي يستخدم عادة كوقود لأغراض الطبخ والتدفئة.

وفيما يخض أداء سوق الطاقة العالمي خلال العام الماضي، أكد الوزير أن منظمة مجموعة الدول المصدرة للنفط وحلفائها "أوبك+" هي مجموعة من الدول المسؤولة، والتي تنظر باستمرار لكل القضايا السياسة المتعلقة بأسواق الطاقة والنفط، إلا أنها لا تنخرط فيها، مشددا على أنه من المهم أن تثق دول العالم بمجموعة أوبك+.

هذا وكانت "أوبك+" قد قررت خلال اجتماعها مطلع فبراير الجاري الإبقاء على سياسة إنتاج النفط الراهنة دون تغيير، حيث تحاول المجموعة المنتجة للنفط تحقيق التوازن بين توقعات الطلب من الصين والمخاوف من التباطؤ الاقتصادي.